التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
5140 [ ص: 237 ] 52 - باب: لعق الأصابع ومصها قبل أن تمسح بالمنديل

5456 - حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها". [مسلم: 2031 - فتح:9 \ 577].


ذكر فيه حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها".

هذا الحديث أخرجه مسلم أيضا .

وأخرج من حديث سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر بلفظ: "لا يمسح يده بالمنديل; حتى يلعق أصابعه" ، وأخرجه ابن وهب من حديث عياض عن عبد الله القرشي، وابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر بلفظ: "لا يمسح أحدكم يده بالمنديل، حتى يلعق أصابعه; فإنه لا يدري في أي طعام يبارك له فيه" .

ولم يذكر ابن بطال غيره، وللنسائي: "لا ترفع الصحفة، حتى تلعقها أو تلعقها، فإن آخر الطعام فيه البركة" .

[ ص: 238 ] وللترمذي وقال: حسن. من حديث أبي هريرة مرفوعا: "إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه، فإنه لا يدري في أيتها البركة" .

ولمسلم من حديث كعب بن مالك أنه - عليه السلام - كان يأكل بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها ، ولأبي داود: "لا يمسح يده حتى يلعقها" . وعن أنس: أنه - عليه السلام - كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث وقال: "إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى، ولا يدعها للشيطان". وأمر أن نسلت القصعة وقال: "إنكم لا تدرون في أي طعامه البركة" .

ولابن أبي عاصم من حديث ابن عمر: أنه كان يلعق أصابعه إذا أكل، ويقول: قال - عليه السلام -: "إنه لا يدري في أي طعامه البركة" ولابن أبي حاتم من حديث ابن لهيعة، عن أبي عمرة الأنصاري أنه - عليه السلام - قال: "إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه" وذكر أن أبا زرعة قال: إنما هو ابن أبي عمرة .

وأما ذكر المص الذي بوب له، فهو في معناه، وإن لم يره في الحديث. قال العلماء: استحباب لعق اليد، محافظة على بركة الطعام، وتنظيفا لها، ودفعا للكبر.

[ ص: 239 ] وقوله: (أو يلعقها). يريد خادمه أو ولده، ومن لا يتقزز من ذلك فلو ألعقها سواه جاز.

قال ابن المنذر: في حديث ابن عباس إباحة مسح [اليد] بالمنديل . وترجم له أبو داود: باب: المنديل بعد الطعام .

التالي السابق


الخدمات العلمية