التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
5381 [ ص: 431 ] 20 - باب: المن شفاء للعين

5708 - حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا غندر، حدثنا شعبة، عن عبد الملك، سمعت عمرو بن حريث قال: سمعت سعيد بن زيد قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: " الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين". قال شعبة: وأخبرني الحكم بن عتيبة، عن الحسن العرني، عن عمرو بن حريث، عن سعيد بن زيد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . قال شعبة: لما حدثني به الحكم لم أنكره من حديث عبد الملك. [انظر: 4478 - مسلم: 2049 - فتح 10 \ 163]


ذكر فيه حديث غندر، عن شعبة، عن عبد الملك، عن عمرو بن حريث، عن سعيد بن زيد: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "الكمأة من المن، وماؤها شفاء للعين".

قال شعبة: وأخبرني الحكم بن عتيبة، عن الحسن العرني، عن عمرو بن حريث، عن سعيد بن زيد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . قال شعبة: لما حدثني به الحكم لم أنكره من حديث عبد الملك.

هذا الحديث تقدم في التفسير ، وأخرجه مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه ، وذكر الطبري عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال: كثرت الكمأة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فامتنع أقوام من أكلها وقالوا: هي جدري الأرض، فبلغ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "إن الكمأة ليس من جدري الأرض، ألا إن الكمأة من السنن .. " الحديث.

الكمأة معروفة، كما أن المن معروف، كل واحد منهما غير نوع صاحبه، والكمأة وإن لم تكن من نوع المن فإنه يجمعهما في المعنى [ ص: 432 ] أنهما مما يحدثه الله رزقا لعباده من غير أصل له ومن غير صنع منهم ولا علاج; إذ كانت جميع أقوات العباد لا سبيل إليها إلا بأصل عندهم وغرس، وليس كذلك الكمأة والمن .

وقد سلف أن الكمأة جمع واحدها: كمء، على غير قياس، وهو من النوادر; لأن الأكثر على أن حذف الهاء علامة للجمع، مثل: تمرة وتمر، وهذا بعكس ذلك ثبتت الهاء في جمعه وسقطت في مفرده، وهو البرقاس.

ولم يرد أنها من المن الذي أنزله الله على بني إسرائيل; فإن ذلك كان (شيئا) يسقط كالترنجبين عليهم، وإنما أراد به (شيئا) ينبت بنفسه من غير تكليف (حرث) ولا زرع، وإنما نالت الكمأة هذا; لأنها حلال لا شبهة في اكتسابها.

وقوله: ("وماؤها شفاء للعين")، يريد أنه يتربى به الكحل والتوتيا ونحوهما مما يكتحل به فينتفع بذلك، وليس بأن يكتحل به وحده، فذلك يؤذي العين ويقذيها.

وقيل: أراد العين التي هي النظرة للشيء يتعجب منه، ودليل ذلك قوله في رواية أخرى: "شفاء من العين".

وقيل: يريد من داء العين، فحذف المضاف، مثل: واسأل القرية .

التالي السابق


الخدمات العلمية