التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
5533 [ ص: 79 ] 49 - باب: خاتم الحديد

5871 - حدثنا عبد الله بن مسلمة، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه أنه سمع سهلا يقول: جاءت امرأة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: جئت أهب نفسي. فقامت طويلا، فنظر وصوب، فلما طال مقامها، فقال رجل: زوجنيها إن لم تكن لك بها حاجة. قال: " عندك شيء تصدقها؟". قال: لا. قال: "انظر". فذهب ثم رجع فقال: والله إن وجدت شيئا. قال: "اذهب فالتمس ولو خاتما من حديد". فذهب ثم رجع قال: لا والله ولا خاتما من حديد. وعليه إزار ما عليه رداء، فقال: أصدقها إزاري. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "إزارك إن لبسته لم يكن عليك منه شيء، وإن لبسته لم يكن عليها منه شيء". فتنحى الرجل فجلس، فرآه النبي - صلى الله عليه وسلم - موليا فأمر به فدعي، فقال: "ما معك من القرآن؟". قال سورة كذا وكذا لسور عددها. قال: "قد ملكتكها بما معك من القرآن". [انظر: 2310 - مسلم: 1425 - فتح: 10 \ 322]


ذكر فيه حديث سهل بن سعد، الحديث السالف إلى قوله: "فالتمس ولو خاتما من حديد" وفي آخره: "ما معك من القرآن؟ ". قال: سورة كذا وكذا. لسور عددها. فقال: "قد ملكتكها بما معك من القرآن".

وخاتم الحديد كان يلبس في أول الإسلام، ثم أمر الشارع بطرحه.

وروى الترمذي من حديث بريدة أن رجلا جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعليه خاتم من حديد، فقال: "مالي أجد عليك حلية أهل النار"، ثم جاء وعليه خاتم من صفر فقال: "مالي أجد منك ريح الأصنام"، ثم أتاه وعليه خاتم من ذهب فقال: "ارم عنك حلية أهل الجنة"، قال:

[ ص: 80 ] من أي شيء أتخذه؟ قال: "من فضة، ولا تتخذ مثقالا"
ثم قال: حديث غريب .

واختلف أصحابنا في كراهة لبس الخاتم الحديد والرصاص والنحاس، والأصح: المنع.

التالي السابق


الخدمات العلمية