التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
5859 [ ص: 641 ] 117 - باب: قول الرجل للشيء: ليس بشيء. وهو ينوي ليس بحق

[وقال ابن عباس - رضي الله عنهما - : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - للقبرين: "يعذبان وما يعذبان في كبير وإنه لكبير"] . [انظر: 216].

6213 - حدثنا محمد بن سلام، أخبرنا مخلد بن يزيد، أخبرنا ابن جريج، قال ابن شهاب: أخبرني يحيى بن عروة، أنه سمع عروة يقول: قالت عائشة: سأل أناس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الكهان، فقال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ليسوا بشيء". قالوا: يا رسول الله، فإنهم يحدثون أحيانا بالشيء يكون حقا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني، فيقرها في أذن وليه قر الدجاجة، فيخلطون فيها أكثر من مائة كذبة". [انظر: 3210 - مسلم: 2228 - فتح: 10 \ 595].


ثم ساق حديث عائشة: سأل أناس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الكهان، فقال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "ليسوا بشيء". . الحديث.

معنى قوله: "في كبير". يعني: شيء حقير ليسارة التحرز منه.

وقوله: "وإنه لكبير". لورود الشرع بالوعيد فيه إن لم يعف الله. وهذا الباب أصل لما تقوله العرب من نفيهم العمل كله إذا انتفت عنه الجودة والإتقان. تقول لمن لم يحكم صنعته: ما صنعت شيئا، وما قال شيئا، لمن تكلم بحلف من الكلام على سبيل المبالغة في النفي، ولا يكون ذلك كذبا كما قاله - عليه السلام - في الكهان: "ليسوا بشيء". على ما يأتون به من الكذب، يعني: الذي ليس بشيء وهو خلق موجود. وهذا الحديث نص للترجمة.

[ ص: 642 ] فصل:

وقوله: ("فيقرها في أذن وليه قر الدجاجة"). قال ابن الأعرابي: القر ترديد الكلام في أذن الأبكم حتى يفهمه. ومعنى: قر الدجاجة: أراد صوتها إذا قطعته، يقال: قررت الدجاجة تقر تقريرا وقريرا، فإذا رددته قلت: قرقرت قرقرة وقريرا. وفي "الصحاح": قر الحديث في أذنه يقره، كأنه صبه فيها . ضبط بضم القاف. قال الخطابي: ورواه هنا: قر الدجاجة، وفيما تقدم "كما تقر القارورة" . قال: لست أبعد أن يكون الصواب في الرواية: قر الزجاجة؛ ليلائم القارورة، ومعنى وإن صحت القارورة فمعناه: صوت الدجاجة من قرت الدجاجة تقر قرا وقرورا، و (قرقرت) : إذا قطعت صوتها. والذي تقدم عن ابن الأعرابي أنها الترديد، وروى الفربري عن أبي عبد الله: قر الدجاجة. بكسر القاف، كأنه حكاية صوتها . والمعروف في اللغة: أن الدجاجة بفتح الدال، وذكر ابن السكيت الكسر ، وقد أسلفنا الفتح أيضا، وبين - عليه السلام - أن إصابة الكاهن إنما هي من طريق استراق السمع، قال الداودي: وفيه: دليل أنه إذا اختلط شاة حية وميتة، أن أكلهما لا يحل.

التالي السابق


الخدمات العلمية