صفحة جزء
510 511 ص: حدثنا سليمان بن شعيب، قال: نا الخصيب، قال: نا همام (ح).

وحدثنا ابن أبي داود، قال: نا هدبة، قال: نا همام ، عن قتادة ، عن أبي معشر ، عن إبراهيم ، عن أبي عبد الله الجدلي ، عن خزيمة: " أنه شهد أن النبي - عليه السلام - قال ذلك".
[ ص: 158 ] ش: هذان طريقان آخران صحيحان أيضا:

أحدهما: عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن الخصيب بن ناصح ، عن همام ابن يحيى ، عن قتادة ، عن أبي معشر زياد بن كليب الكوفي ، عن إبراهيم النخعي ، عن أبي عبد الله ، عن خزيمة .

وأخرجه أحمد في "مسنده" : نا محمد بن جعفر، نا شعبة ، عن قتادة ، عن أبي معشر ، عن النخعي ، عن أبي عبد الله الجدلي ، عن خزيمة بن ثابت الأنصاري، أن رسول الله - عليه السلام - قال: "ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوم وليلة للمقيم".

والطريق الآخر: عن إبراهيم بن أبي داود ، عن هدبة بن خالد ، عن همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن أبي معشر ، عن إبراهيم النخعي ، عن أبي عبد الله ، عن خزيمة .

وأخرجه الطبراني في "الكبير" : نا عبد الله بن أحمد بن حنبل، ونا موسى بن هارون ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي، قالوا: نا هدبة بن خالد، نا همام ، عن قتادة ، عن أبي معشر ، عن إبراهيم النخعي ، عن أبي عبد الله الجدلي ، عن خزيمة ابن ثابت، أن النبي - عليه السلام - قال في المسح على الخفين: "ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما وليلة للمقيم".

التالي السابق


الخدمات العلمية