صفحة جزء
696 ص: حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون ، قال: أنا الوليد بن مسلم، قال: أنا الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير، قال حدثني أبو سلمة ، عن أبي هريرة، قال: سمعت عمر -رضي الله عنه- على المنبر يقول: "ألم تسمعوا النبي -عليه السلام- يقول: إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل؟ ".


ش: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

الأوزاعي عبد الرحمن بن عمرو ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف .

وأخرجه البخاري: نا أبو نعيم، نا شيبان ، عن يحيى ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة: "أن عمر -رضي الله عنه- بينما يخطب يوم الجمعة إذ دخل رجل، فقال عمر: لم تحتبسون عن الصلاة؟ فقال الرجل: ما هو إلا سمعت النداء فتوضأت، فقال: ألم تسمعوا النبي -عليه السلام- قال: إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل؟ ".

[ ص: 451 ] وأخرجه مسلم: أنا إسحاق بن إبراهيم، أنا الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي، قال حدثني يحيى بن أبي كثير، قال حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن، قال: حدثني أبو هريرة قال: "بينما عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يخطب الناس يوم الجمعة إذ دخل عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: ما بال رجال يتأخرون بعد النداء، فقال عثمان: يا أمير المؤمنين ما زدت حين سمعت النداء أن توضأت ثم أقبلت. فقال عمر: والوضوء أيضا؟! ألم تسمعوا رسول الله -عليه السلام-، يقول: إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل".

وأخرجه أبو داود: عن أبي توبة الربيع بن نافع ، عن معاوية ، عن يحيى ، عن أبي سلمة ... إلى آخره، نحو رواية البخاري، وفيه: "والوضوء أيضا" بدل قوله: "أو لم تسمعوا".

وأخرجه الترمذي من طريق الزهري ، عن سالم ، عن أبيه: "بينما عمر ... " الحديث.

التالي السابق


الخدمات العلمية