صفحة جزء
728 729 730 731 732 733 ص: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: أنا عبد الله بن وهب، أن مالكا حدثه، ح.

وحدثنا حسين بن نصر، قال: نا عبد الرحمن بن زياد ، عن مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "من استجمر فليوتر".

حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه، عن ابن شهاب ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي هريرة ، عن النبي -عليه السلام-... مثله.

حدثنا ابن أبي داود، قال: نا الوهبي ، قال: أنا ابن إسحاق ، قال: حدثنا الزهري ، عن عائذ الله ، قال: سمعت أبا هريرة يقول... مثله.

حدثنا ابن مرزوق ، قال: نا بشر بن عمر ، قال: نا مالك بن أنس ، عن ابن شهاب ، عن أبي إدريس ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام-... مثله.

[ ص: 490 ] حدثنا إبراهيم بن أبي داود، قال: نا سعيد بن أبي مريم، قال: أنا أبو غسان ، قال: حدثني ابن عجلان ، عن القعقاع ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة، قال: " كان رسول الله -عليه السلام- يأمرنا إذا أتى أحدنا الغائط، بثلاثة أحجار". .


ش: هذه ستة طرق صحاح.

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن أبي الزناد - بالنون - عبد الله بن ذكوان ، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، عن أبي هريرة .

وأخرجه البخاري: نا عبد الله بن يوسف، قال: أنا مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه الماء ثم لينتثر، ومن استجمر فليوتر... ".

الثاني: عن حسين بن نصر ، عن عبد الرحمن بن زياد الرصاصي ، عن مالك ... إلى آخره، وعبد الرحمن هذا وثقه أبو حاتم .

الثالث: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن أبي إدريس عائذ الله الخولاني ، عن أبي هريرة .

وأخرجه مسلم: نا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك ، عن ابن شهاب ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي هريرة: أن رسول الله -عليه السلام- قال: "من توضأ فليستنثر، ومن استجمر فليوتر".

وأخرجه النسائي: أنا قتيبة ، عن مالك ... إلى آخره نحوه.

[ ص: 491 ] الرابع: عن إبراهيم بن أبي داود ، عن أحمد بن خالد الكندي الوهبي ، عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن عائذ الله الخولاني ، عن أبي هريرة.

وأخرجه ابن أبي شيبة: من حديث الزهري ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي هريرة، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "من توضأ فليستنثر، ومن استجمر فليوتر".

الخامس: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن بشر بن عمر بن الحكم الزهراني ، عن مالك بن أنس ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن أبي إدريس عائذ الله الخولاني ، عن أبي هريرة .

وأخرجه ابن ماجه: نا أبو بكر بن أبي شيبة، نا زيد بن الحباب وداود بن عبد الله، قالا: ثنا مالك بن أنس ، عن ابن شهاب ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "من توضأ فليستنثر، ومن استجمر فليوتر".

السادس: عن إبراهيم بن أبي داود ، عن سعيد بن أبي مريم شيخ البخاري ، عن أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي الكوفي ، عن محمد بن عجلان المدني ، عن القعقاع بن حكيم الكناني ، عن أبي صالح ذكوان الزيات ، عن أبي هريرة .

وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" بأتم منه، عن ابن عيينة ، عن محمد بن عجلان ، عن القعقاع بن حكيم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "إنما أنا لكم مثل الوالد، أعلمكم، إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها، وأمر بثلاثة أحجار، ونهى عن الروث والرمة - يعني العظام - ونهى أن يستطيب الرجل بيمينه".

[ ص: 492 ] وأخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه .

قوله: "فليوتر" أمر من الإيتار، ومعناه: اجعل الأحجار التي تستنجي بها فردا، إما واحدة أو ثلاثا أو خمسا، وأصله من الوتر وهو الفرد.

قوله: "إذا أتى أحدنا الغائط" أي: موضع قضاء الحاجة، وفي الأصل هو اسم للمطمئن من الأرض.

التالي السابق


الخدمات العلمية