صفحة جزء
765 766 767 768 769 770 771 ص: وقد روى غير الأسود عن عائشة -رضي الله عنها- ما يوافق ذلك:

حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب ، قال: أخبرني يونس والليث ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن عائشة، قالت: " كان النبي -عليه السلام- إذا أراد أن ينام وهو جنب يتوضأ وضوءه للصلاة". .

حدثنا أبو بكرة، قال: نا أبو داود ، قال: أنا هشام بن أبي عبد الله ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن عائشة، عن النبي -عليه السلام- مثله.

حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون ، قال: أنا الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن يحيى ..... فذكر بإسناده مثله.

حدثنا ربيع المؤذن ، قال: نا بشر بن بكر ، قال: أخبرني الأوزاعي ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة، عن النبي -عليه السلام- مثله.

حدثنا علي بن شيبة ، قال: أنا يزيد بن هارون ، قال: أنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي -عليه السلام-... مثله، وزاد: "ويغسل فرجه".

حدثنا ربيع المؤذن، قال: نا أسد ، قال: أنا ابن لهيعة ، قال: أنا أبو الزبير ، عن جابر، أن أبا عمرو مولى عائشة أخبره، عن عائشة، ، عن رسول الله -عليه السلام-... مثل حديث الزهري ، عن أبي سلمة. .

[ ص: 547 ] فهذا غير الأسود قد روى عن عائشة، عن النبي -عليه السلام- ما يوافق ما روى إبراهيم، ، عن الأسود، ، عن عائشة، عن النبي -عليه السلام-.


ش: أي قد روى غير الأسود بن يزيد ، عن عائشة ما يوافق ما رواه الأسود عنها من أنه -عليه السلام- إذا أراد أن ينام وهو جنب كان يتوضأ وضوءه للصلاة، فهذا مما يقوي رواية غير أبي إسحاق عن الأسود ، عن عائشة، عن النبي -عليه السلام- أنه كان يتوضأ إذا أراد أن ينام وهو جنب، ثم إنه أخرج ذلك من ستة طرق صحاح، غير أن الطريق السادس فيه عبد الله بن لهيعة؛ فإن فيه مقالا.

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن يونس بن يزيد الأيلي والليث بن سعيد كلاهما، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن ، عن عائشة.

وأخرجه مسلم: ثنا يحيى بن يحيى التميمي ، ومحمد بن رمح، قالا: نا الليث .

ونا قتيبة بن سعيد، قال: ثنا الليث ، عن ابن شهاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن عائشة -رضي الله عنها-: "أن رسول الله -عليه السلام- كان إذا أراد أن ينام وهو جنب، توضأ وضوءه للصلاة قبل أن ينام".

وأخرجه النسائي نحوه سواء: عن قتيبة بن سعيد .

وابن ماجه: عن محمد بن رمح ، عن الليث .

والحكمة في وضوئه -عليه السلام- تخفيف بعض الحدث.

قال ابن أبي شيبة: نا ابن مهدي ، عن حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن شداد بن أوس قال: "إذا أجنب أحدكم من الليل، ثم أراد أن ينام فليتوضأ؛ فإنه نصف الجنابة".

[ ص: 548 ] الثاني: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير الطائي أبي نصر اليمامي ... إلى آخره.

وأخرجه البخاري: ثنا أبو نعيم، قال: نا هشام وشيبان ، عن يحيى ، عن أبي سلمة قال: "سألت عائشة أكان النبي -عليه السلام- يرقد وهو جنب؟ قالت: نعم ويتوضأ".

الثالث: عن محمد بن عبد الله بن ميمون ، عن الوليد بن مسلم الدمشقي ، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن عائشة.

وأخرجه أحمد: من حديث يحيى ، عن أبي سلمة، قال: "سألت عائشة هل كان النبي -عليه السلام- يرقد وهو جنب؟ قالت: نعم، ويتوضأ وضوءه للصلاة".

الرابع: عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن بشر بن بكر التنيسي ، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة، عن النبي -عليه السلام-... مثل الحديث المذكور.

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا بهلول بن حكيم القرقساني، ثنا الأوزاعي ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة، قالت: "كان رسول الله -عليه السلام- إذا أراد أن ينام توضأ وضوءه للصلاة".

الخامس: عن علي بن شيبة بن الصلت السدوسي ، عن يزيد بن هارون الواسطي ، عن محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي المدني ، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، عن النبي -عليه السلام-، وزاد في روايته: "ويغسل فرجه".

[ ص: 549 ] السادس: عن ربيع المؤذن ، عن أسد بن موسى ، عن عبد الله بن لهيعة ، عن أبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، عن جابر بن عبد الله ، عن أبي عمرو ذكوان مولى عائشة، أخبره عن عائشة، عن رسول الله -عليه السلام-... مثل حديث الزهري ، عن أبي سلمة ، عن عائشة.

التالي السابق


الخدمات العلمية