صفحة جزء
806 ص: واحتجوا في ذلك بما حدثنا أبو بكرة وعلي بن عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة - واللفظ لأبي بكرة - قالا: ثنا عفان بن مسلم ، قال: ثنا همام بن يحيى ، قال: ثنا عامر الأحول ، قال: ثنا مكحول ، أن عبد الله بن محيريز حدثه، أن أبا محذورة حدثه: "أن النبي -عليه السلام- علمه الأذان تسع عشرة كلمة : الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر..." ثم ذكر بقية الأذان على ما في الحديث الأول.

[ ص: 17 ] حدثنا علي بن معبد ، قال: ثنا موسى بن داود ، قال: نا همام (ح).

وحدثنا محمد بن خزيمة ، قال: نا محمد بن سنان العوقي ، قال: نا همام (ح).

وحدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال: نا أبو الوليد الطيالسي وأبو عمر الحوضي ، قالا: نا همام ... ثم ذكروا مثله بإسناده.


ش: أي احتج الآخرون في قولهم إن التكبير في أول الأذان أربع مرات بحديث أبي محذورة أيضا.

وأخرجه من أربع طرق صحاح:

الأول: عن أبي بكرة بكار القاضي ، وعلي بن عبد الرحمن المعروف بعلان ، كلاهما عن عفان بن مسلم الصفار ، عن همام بن يحيى البصري ، عن عامر بن عبد الواحد الأحول البصري ، عن مكحول بن زيد الدمشقي ، عن عبد الله بن محيريز ... إلى آخره.

وأخرجه أبو داود : ثنا الحسن بن [علي] ، نا عفان وسعيد بن عامر والحجاج - والمعنى واحد - قال عفان : نا همام ، نا عامر الأحول ، حدثني مكحول ، أن ابن محيريز حدثه، أن أبا محذورة حدثه: "أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علمه الأذان تسعة عشرة كلمة، والإقامة سبعة عشرة كلمة " .

الأذان: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.

[ ص: 18 ] والإقامة: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله".

كذا في كتابه في حديث أبي محذورة ، ويستفاد منه ثلاثة أحكام:

الأول: أن التكبير في أول الأذان أربع مرات وهو حجة للجمهور، خلافا لمالك وأهل المدينة .

والثاني: فيه الترجيع ، وهو حجة للشافعي ومالك وأحمد .

والثالث: فيه الإقامة مثنى مثنى ، وهو حجة أبي حنيفة وأصحابه رحمهم الله.

الثاني: عن علي بن معبد ، عن موسى بن داود بن عبد الله الضبي قاضي طرسوس ومصيصة الثقة المصنف ، عن همام بن يحيى ، عن عامر الأحول ، عن مكحول عن عبد الله بن محيريز ، عن أبي محذورة .

وأخرجه النسائي : أنا سويد بن نصر ، قال: أنا عبد الله ، عن همام بن يحيى ، عن عمار بن عبد الواحد ، قال: ثنا مكحول ، عن عبد الله بن محيريز ، عن أبي محذورة ، أن رسول الله -عليه السلام- قال: "الأذان تسع عشرة كلمة، والإقامة سبع عشرة كلمة، ثم عدها أبو محذورة تسع عشرة، وسبع عشرة" .

الثالث: عن محمد بن خزيمة بن راشد البصري ، عن محمد بن سنان العوقي - بفتح العين والواو، وبالقاف - أحد مشايخ البخاري ، عن همام ، عن عامر الأحول ، عن مكحول ، عن ابن محيريز ، عن أبي محذورة .

وأخرجه ابن ماجه : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا عفان ، نا همام بن يحيى ، عن عامر الأحول ، أن مكحولا حدثه، أن عبد الله بن محيريز حدثه، أن أبا محذورة

[ ص: 19 ] حدثه، قال: "علمني رسول الله -عليه السلام- الأذان تسع عشرة كلمة، والإقامة سبع عشرة كلمة، الأذان : الله أكبر الله أكبر... إلى آخره" .

الرابع: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، وعن أبي عمر حفص بن عمر بن الحارث النمري الحوضي ، أحد مشايخ البخاري ، كلاهما عن همام ، عن عامر ، عن مكحول ، عن ابن محيريز ، عن أبي محذورة ... نحوه.

وأخرجه الدارمي في "سننه" وقال: أنا أبو الوليد الطيالسي وحجاج بن المنهال ، قالا: نا حماد ، نا همام ، نا عامر الأحول - قال حجاج في حديثه: عامر بن عبد الواحد - قال: حدثني مكحول ، أن ابن محيريز حدثه، أن أبا محذورة ، حدثه: "أن رسول الله -عليه السلام- علمه الأذان تسعة عشر كلمة، والإقامة سبعة عشر كلمة" .

التالي السابق


الخدمات العلمية