صفحة جزء
821 ص: واحتجوا في ذلك بما حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا سليمان بن حرب ، قال: حدثنا حماد بن زيد ، عن سماك بن عطية ، عن أيوب ، عن أن أبي قلابة ، عن أنس قال: "أمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة، إلا الإقامة" .

وحدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا محمد بن سنان العوقي ، قال: ثنا حماد بن سلمة ، عن خالد ، عن أبي قلابة ، عن أنس .

وحدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا محمد بن سنان ، قال: ثنا إسماعيل - يعني ابن علية - قال: ثنا خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أنس قال: " أمر بلال أن يشفع الأذان، وأن يوتر الإقامة " .

قال إسماعيل : فحدثت به أيوب فقلت له: "وأن يوتر الإقامة" فقال: "إلا الإقامة" .


ش: أي احتج الآخرون فيما ذهبوا إليه من إفراد ألفاظ الإقامة إلا لفظ الإقامة، بحديث أنس -رضي الله عنه- أيضا.

وأخرجه من ثلاث طرق صحاح:

الأول: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن سليمان بن حرب الواشحي ، عن حماد بن زيد ، عن سماك بن عطية البصري ، عن أيوب السختياني ، عن أبي قلابة عبد الله بن زيد الجرمي ، عن أنس .

[ ص: 34 ] وأخرجه البخاري : ثنا سليمان بن حرب ، قال: نا حماد بن زيد ... إلى آخره نحوه سواء.

قوله: "إلا الإقامة" استثناء من قوله: "ويوتر الإقامة" ، والمعنى: ويفرد ألفاظ الإقامة للصلاة إلا لفظ الإقامة وهي "قد قامت الصلاة" فإنها تثنى.

الثاني: عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن محمد بن سنان العوقي نسبة إلى عوقة - بفتح العين المهملة والواو والقاف - من عبد القيس ، عن حماد بن سلمة ، عن خالد ، عن أبي قلابة ، عن أنس .

الثالث: عن محمد بن خزيمة أيضا، عن محمد بن سنان أيضا، عن إسماعيل بن علية ، عن خالد ... إلى آخره.

وأخرجه البخاري وقال: نا علي بن عبد الله ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم ، نا خالد ، عن أبي قلابة ، عن أنس قال: "أمر بلال أن يشفع الأذان، وأن يوتر الإقامة" قال إسماعيل : فذكرت لأيوب ، فقال: "إلا الإقامة".

وأخرجه مسلم وقال: ثنا خلف بن هشام ، قال: ثنا حماد بن زيد .

وحدثنا يحيى بن يحيى ، قال: أنا إسماعيل بن علية ، جميعا عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أنس قال: "أمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة " زاد يحيى في حديثه عن ابن علية : فحدثت به أيوب فقال: "إلا الإقامة".

التالي السابق


الخدمات العلمية