صفحة جزء
857 [ ص: 72 ] ص: حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال: ثنا وهب بن جرير ، قال: ثنا شعبة ... فذكر مثله بإسناده، وزاد: "وكانت قد حجت مع النبي -عليه السلام-، "ولم يكن بينهما إلا مقدار ما يصعد هذا وينزل هذا" .

حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا عمرو بن عون الواسطي ، قال: ثنا هشيم ، عن منصور بن زاذان ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، عن عمته أنيسة قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " إن ابن أم مكتوم يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا نداء بلال " .


ش: هذان طريقان آخران صحيحان:

أحدهما: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة إلى آخره.

وأخرجه الطبراني في "الكبير": ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا حفص بن عمرو الحوضي (ح).

وثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، قالا: ثنا شعبة ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، قال: سمعت عمتي - وكانت قد حجت مع النبي -عليه السلام- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم . وكان يصعد هذا وينزل هذا، فكنا نتعلق به نقول: كما أنت حتى نتسحر" .

والآخر: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن عمرو بن عون ... إلى آخره.

وأخرجه النسائي : أنا يعقوب بن إبراهيم ، عن هشيم ، قال: أبنا منصور ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، عن عمته أنيسة قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إذا أذن ابن أم مكتوم فكلوا واشربوا، وإذا أذن بلال فلا تأكلوا ولا تشربوا" وفي بعض النسخ له: "إذا أذن بلال ... إلى آخره".

التالي السابق


الخدمات العلمية