صفحة جزء
879 ص: حدثنا ابن مرزوق ، قال: نا وهب بن جرير ، قال: ثنا شعبة (ح).

وحدثنا ابن أبي داود وأحمد بن داود قالا: ثنا أبو الوليد قال: ثنا شعبة ، عن ابن بشر ، عن أبي المليح ، عن عبد الله بن عتبة ، عن أم حبيبة -رضي الله عنها- " أن رسول الله -عليه السلام- كان إذا سمع المؤذن يقول مثل ما يقول حتى يسكت" .


ش: هذان إسنادان صحيحان:

أحدهما: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة بن الحجاج ، عن أبي بشر بيان بن بشر الأحمسي البجلي الكوفي ، عن أبي المليح بن أسامة الهذلي ، قيل: اسمه عامر وقيل: زيد بن أسامة ، عن عبد الله بن عتبة بن أبي سفيان الأموي ، عن أم حبيبة بنت أبي سفيان أم المؤمنين، واسمها رملة .

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن أبي بشير ، عن أبي المليح ، عن أم حبيبة ، عن النبي -عليه السلام- [كان] إذا سمع المؤذن يؤذن قال كما يقول حتى يسكت .

والآخر: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي وأحمد بن داود المكي - أحد مشايخ الطبراني أيضا - كلاهما عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، عن شعبة إلى آخره.

وأخرجه ابن ماجه : ثنا شجاع بن مخلد أبو الفضل ، نا [هشيم] ، أنا أبو بشر ، عن أبي المليح بن أسامة ، عن عبد الله بن عتبة بن أبي سفيان ، حدثتني [ ص: 107 ] عمتي أم حبيبة "أنها سمعت رسول الله -عليه السلام- في يومها وليلتها فسمع المؤذن يؤذن قال كما يقول المؤذن" .

التالي السابق


الخدمات العلمية