صفحة جزء
881 ص: حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، قال: ثنا محمد بن عمرو الليثي ، عن أبيه، عن جده قال: كنا عند معاوية فأذن المؤذن فقال معاوية -رضي الله عنه-: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: " إذا سمعتم المؤذن يؤذن فقولوا مثل مقالته " أو كما قال.


ش: محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري القاضي شيخ البخاري .

ومحمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي أبو عبد الله المدني وثقه النسائي وابن حبان واحتج به الأربعة.

وأبوه عمرو بن علقمة وثقه ابن حبان .

وجده علقمة بن وقاص الليثي المدني روى له الجماعة.

وحديث معاوية هذا روي بألفاظ مختلفة، ولهذا قال أبو عمر : حديث معاوية في هذا الباب مضطرب الألفاظ، بيان ذلك أنه روى مثل ما تقول طائفة، وهو أن يقول مثل ما يقول المؤذن من أول الأذان إلى آخره، وهو رواية الطحاوي ، وروي عنه مثل ما تقول طائفة أخرى وهو أن يقول مثل المؤذن في كل شيء إلى قوله: حي على الصلاة، حي على الفلاح، فإنه يقول فيها: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يتم الأذان.

وهو رواية الطبراني في "الكبير": ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى ، عن محمد بن عمرو ، عن أبيه، عن جده قال: "أذن المؤذن عند معاوية فقال: الله أكبر الله أكبر، قال معاوية : الله أكبر الله أكبر، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله قال: أشهد أن لا إله إلا الله، فقال: أشهد أن محمدا رسول الله، قال: أشهد أن محمدا رسول الله فقال: [ ص: 108 ] حي على الصلاة، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، قال حي على الفلاح، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، قال: الله أكبر الله أكبر، فقال معاوية : الله أكبر الله أكبر، ثم قال: هكذا سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول" .

وروي عنه مثل ما تقول طائفة أخرى، وهو أن يقول مثل ما يقول المؤذن في التشهد والتكبير دون سائر الألفاظ.

وهو رواية عبد الرزاق في "مصنفه": عن ابن عيينة ، عن مجمع الأنصاري ، أنه سمع أبا أمامة بن سهل بن حنيف حين سمع المؤذن كبر وتشهد بما تشهد به، ثم قال: هكذا حدثنا معاوية "أنه سمع رسول الله -عليه السلام- يقول كما يقول المؤذن، فإذا قال: أشهد أن محمدا رسول الله قال: وأنا أشهد أن محمدا رسول الله، ثم سكت" .

وروي عنه مثل ما تقول طائفة أخرى؛ وهو أن يقول مثل ما يقول المؤذن حتى يبلغ: حي على الصلاة، حي على الفلاح، فيقول: لا حول ولا قوة إلا بالله؛ بدل كل كلمة منها حاصرتين على حسب ما يقول المؤذن، ثم لا يزيد على ذلك، وليس عليه أن يختم الأذان.

وهي رواية البخاري : ثنا معاذ بن فضالة ، قال: ثنا هشام ، عن يحيى ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث ، قال: حدثني عيسى بن طلحة أنه سمع معاوية يوما فقال مثله.

إلى قوله: "وأشهد أن محمدا رسول الله".

حدثنا إسحاق بن راهويه ، قال: ثنا وهب بن جرير ، قال: ثنا هشام ، عن يحيى نحوه. قال يحيى : وحدثني بعض إخواننا أنه قال: "حي على الصلاة قال: لا حول ولا قوة إلا بالله. وقال: هكذا أسمعنا نبيكم -صلى الله عليه وسلم-" .

التالي السابق


الخدمات العلمية