صفحة جزء
925 [ ص: 204 ] ص: وأما وقت المغرب فإن في الآثار الأول كلها أنه صلاها عند غروب الشمس، وقد ذهب قوم إلى خلاف ذلك، فقالوا: أول وقت المغرب حين يطلع النجم، واحتجوا في ذلك بما حدثنا فهد ، قال: ثنا عبد الله بن صالح ، قال: حدثني الليث بن سعد ، عن خير بن نعيم ، عن ابن هبيرة الشيباني ، عن أبي تميم الجيشاني ، عن أبي بصرة الغفاري قال: "صلى رسول الله -عليه السلام- صلاة العصر بالمحمض فقال: إن هذه الصلاة عرضت على من كان قبلكم فضيعوها؛ فمن حافظ منكم أوتي أجره مرتين، ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد" .

حدثنا علي بن معبد ، قال: ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، قال: ثنا أبي، عن ابن إسحاق ، قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب ، عن خير بن نعيم الحضرمي ... ثم ذكر مثله بإسناده غير أنه لم يقل: بالمحمض وقال: "لا صلاة بعدها حتى يرى الشاهد والشاهد: النجم" . فقالوا: طلوع النجم هو أول وقتها.


ش: أراد بالآثار الأول: الأحاديث التي سبق ذكرها في أول الباب، وأراد بالقوم هؤلاء: طاوس بن كيسان وعطاء بن أبي رباح ووهب بن منبه ؛ فإنهم قالوا: أول وقت المغرب حين طلوع النجم، واحتجوا في ذلك بحديث أبي بصرة الغفاري - بفتح الباء الموحدة وسكون الصاد المهملة – واسمه حميل - بضم الحاء المهملة وفتح الميم وسكون الياء آخر الحروف - وقيل: جميل - بالجيم - والأول هو الصحيح وحميل بن بصرة - بالباء أيضا - بن وقاص بن حاجب بن غفار الغفاري الصحابي .

وأخرج الطحاوي حديث أبي بصرة من طريقين صحيحين:

الأول: عن فهد بن سليمان ، عن عبد الله بن صالح كاتب الليث ، عن الليث بن سعد ، عن خير بن نعيم بن مرة أبي نعيم المصري قاضي مصر وبرقة ، عن عبد الله بن هبيرة بن أسعد السبائي المصري ، نسبته إلى سباء - بفتح السين، مقصور مهموز مصروف وغير مصروف - وهو أبو اليمن واسمه عامر ويقال عبد شمس

[ ص: 205 ] وكان أول من سبا في العرب سباء والهمزة فيه على هذا ملحقة، وزيدت المدة في النسبة كما يقال في النسبة إلى طيء : طائي، وهو يروي عن أبي تميم واسمه عبد الله بن مالك الرعيني المصري ، ونسبته إلى جيشان - بفتح الجيم وسكون الياء آخر الحروف وبالشين المعجمة - بن عبدان بن حجر بن ذي رعين الحميري .

الثاني: عن علي بن معبد بن نوح ، عن يعقوب بن إبراهيم المدني ، عن أبيه إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري ، عن محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن أبي حبيب سويد الأزدي المصري ، عن خير بن نعيم الحضرمي ، عن ابن هبيرة ، عن أبي تميم ، عن أبي بصرة ... إلى آخره.

وأخرجه مسلم أيضا من طريقين:

الأول: عن قتيبة ، قال: نا الليث ، عن خير بن نعيم الحضرمي ، عن ابن هبيرة ، عن أبي تميم الجيشاني ، عن أبي بصرة الغفاري قال: "صلى بنا رسول الله -عليه السلام- العصر بالمحمض فقال: إن هذه الصلاة عرضت على من كان قبلكم فضيعوها، فمن حافظ عليها كان له أجره مرتين، ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد، والشاهد النجم" .

وأخرجه النسائي : عن قتيبة أيضا نحوه إسنادا ومتنا.

والثاني: عن زهير بن حرب ، عن يعقوب بن إبراهيم إلى آخره.

قوله: "بالمحمض" بفتح الميم وسكون الحاء المهملة وفي آخره ضاد معجمة، وهو الموضع الذي ترعى فيه الإبل الحمض، والحمض في النبات كالرمث والأثل والطرفاء ونحوها، والخلة من النبت ما كان حلوا: تقول العرب: الخلة: خبز الإبل، والحمض فاكهتها، ويقال: لحمها، والجمع الحموض، والرمث - بكسر الراء وسكون الميم وفي آخره ثاء مثلثة - مرعى من مراعي الإبل، وهو من الحمض.

[ ص: 206 ] قوله: "أوتي" أي أعطي.

قوله: "حتى يطلع الشاهد" قد فسر في الحديث أنه النجم؛ سمي به لأنه يشهد بالليل: أي يحضر ويظهر، ومنه قيل لصلاة المغرب: صلاة الشاهد.

التالي السابق


الخدمات العلمية