صفحة جزء
1052 ص: حدثنا سليمان بن شعيب ، قال: ثنا بشر بن بكر ، قال: حدثني الأوزاعي (ح).

[ ص: 361 ] وحدثنا فهد بن سليمان ، قال: ثنا محمد بن كثير ، قال: ثنا الأوزاعي ، قال: حدثني نهيك بن يريم ، عن مغيث بن سمي ، قال: " صليت مع عبد الله بن الزبير الصبح فغلس ، فالتفت إلى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- فقلت: ما هذا؟! قال: هذه صلاتنا مع رسول الله -عليه السلام- ومع أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما- فلما قتل عمر -رضي الله عنه- أسفر بها عثمان -رضي الله عنه- .


ش: أخرجه من طريقين جيدين:

الأول: عن سليمان بن شعيب بن سليمان الكيساني صاحب الإمام محمد بن الحسن الشيباني ، عن بشر بن بكر التنيسي أبي عبد الله البجلي ، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن نهيك - بفتح النون - بن يريم - بفتح الياء آخر الحروف - الأوزاعي ، عن مغيث بن سمي الأوزاعي أبي أيوب الشامي .

وأخرجه ابن ماجه : نا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي ، نا الوليد بن مسلم ، نا الأوزاعي ، نا نهيك بن يريم الأوزاعي ، ثنا مغيث بن سمي ، قال: "صليت مع عبد الله بن الزبير الصبح بغلس، فلما سلم أقبلت على ابن عمر فقلت: ما هذه الصلاة؟! قال: هذه صلاتنا كانت مع رسول الله -عليه السلام- وأبي بكر وعمر -رضي الله عنهما- فلما طعن عمر -رضي الله عنه- أسفر بها عثمان -رضي الله عنه- "

الثاني: عن فهد بن سليمان بن يحيى الكوفي ، عن محمد بن كثير العبدي شيخ البخاري وأبي داود ، عن الأوزاعي ... إلى آخره.

وأخرجه البيهقي في "المعرفة": أنا أبو عبد الله الحافظ ، قال: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، قال: ثنا محمد بن الفضل العسقلاني ، قال: ثنا بشر بن بكر ، قال: ثنا الأوزاعي ، قال: ثنا نهيك بن يريم ، قال: ثنا مغيث بن سمي : " أن ابن الزبير غلس بصلاة الفجر ، فأنكرت ذلك، فلما سلم التفت إلى ابن عمر [ ص: 362 ] فقلت: ما هذه الصلاة؟! وهو إلى جانبي، فقال: هذه صلاتنا مع رسول الله -عليه السلام- وأبي بكر وعمر فلما قتل عمر أسفر بها عثمان -رضي الله عنهما- .

التالي السابق


الخدمات العلمية