صفحة جزء
65 ص: حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا المقدمي، قال: ثنا المعتمر بن سليمان ، عن أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله، وزاد: " أولاهن بالتراب". .


ش: هذا طريق آخر عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم أبي عبد الله الثقفي المقدمي شيخ البخاري ، عن المعتمر بن سليمان بن طرخان ، عن أيوب السختياني ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة .

وكلهم رجال الصحيح ما خلا إبراهيم .

وأخرجه أبو داود : ثنا موسى بن إسماعيل ، قال: نا أبان ، قال: نا قتادة ، أن محمد بن سيرين حدثه، عن أبي هريرة ، أن نبي الله - عليه السلام - قال: "إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرار السابعة بالتراب" .

وأخرجه الترمذي : ثنا سوار بن عبد الله العنبري ، قال: نا المعتمر بن سليمان ، قال: سمعت أيوب يحدث، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - قال: "يغسل الإناء إذا ولغ فيه الكلب سبع مرات أولاهن [أو أخراهن] بالتراب، وإذا ولغت فيه الهرة غسل مرة".

قوله: "وزاد أولاهن بالتراب" أي زاد ابن أبي داود في روايته: "أولاهن بالتراب" .

وهكذا وقع في رواية مسلم : عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب" .

[ ص: 171 ] ووقع في إحدى روايات أبي داود : "السابعة بالتراب" كما ذكرنا.

وروى أيضا: من حديث مطرف ، عن عبد الله بن مغفل ، أن رسول الله - عليه السلام - قال: "إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرار والثامنة عفروه بالتراب" وكذا رواه ابن ماجه ومسلم .

وروى الدارقطني : من حديث علي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات إحداهن بالبطحاء" .

ورواه الطبراني أيضا في "الأوسط" وروى البزار أيضا من حديث أبي هريرة ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات- أحسبه قال: إحداهن بالتراب" .

وروى البيهقي : من حديث أيوب [عن ابن سيرين ] عن أبي هريرة : "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات أولاهن -أو أخراهن- بالتراب" .

التالي السابق


الخدمات العلمية