صفحة جزء
1098 ص: أخبرنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو داود ، قال: ثنا ابن أبي ذئب ، عن الزبرقان ، عن عروة ، عن أسامة بن زيد قال: " كان رسول الله -عليه السلام- يصلي الظهر بالهجير " .


ش: أبو بكرة بكار القاضي ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ، وابن أبي ذئب هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث بن أبي ذئب، واسمه هشام بن شعبة ، والزبرقان بن عمرو بن أمية الضمري ، وثقه ابن حبان ، ويقال: زبرقان بن عبد الله بن عمرو بن أمية قاله ابن أبي حاتم .

والحديث أخرجه الطحاوي بأتم منه في أول باب الصلاة الوسطى، ولكن عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن خالد بن عبد الرحمن ، عن ابن أبي ذئب ، عن الزبرقان ، أن أسامة بن زيد ... وقد ذكرنا أن الزبرقان لم يسمع من أسامة .

وأخرجه أيضا: عن عمرو بن مرزوق ، عن شعبة ، عن عمرو بن أبي حكيم ، عن الزبرقان ، عن عروة ، عن زيد بن ثابت -رضي الله عنه-.

وأخرجه البزار في "مسنده": نحو رواية الطحاوي ولكن عن زهرة موضع عروة ، وقال: ثنا عمرو بن علي ، قال: نا أبو داود ، قال: نا ابن أبي ذئب ، عن الزبرقان ، عن زهرة قال: "كنا جلوسا مع أسامة بن زيد في المسجد، فسئل عن الصلاة الوسطى، فقال: هي الظهر، كان رسول الله -عليه السلام- يصليها بالهجير " ولا نعلم روى زهرة عن أسامة بن زيد إلا هذا الحديث.

وأخرجه البيهقي أيضا في سننه": من حديث ابن أبي ذئب ، عن الزبرقان بن [ ص: 431 ] عمرو بن أمية ، عن زهرة قال: "كنا جلوسا عند زيد بن ثابت ، فأرسلوا إلى أسامة بن زيد فسألوه عن الصلاة الوسطى، فقال: هي الظهر؛ كان رسول الله -عليه السلام- يصليها بالهجير" .

قلت: زهرة هو ابن معبد أبو عقيل المدني ، وجده: عبد الله بن هشام من أصحاب النبي -عليه السلام-، قال أحمد : أبو عقيل زهرة بن معبد ثقة، وقال ابن أبي حاتم : سألت أبي عنه، فقال: ليس به بأس، مستقيم الحديث، فقلت: يحتج بحديثه؟ فقال: لا بأس به.

التالي السابق


الخدمات العلمية