صفحة جزء
1111 ص: حدثنا أبو بشر الرقي ، قال: ثنا شجاع بن الوليد ، عن سليمان بن مهران (ح).

ونا ابن خزيمة ، قال: ثنا عبد الله بن رجاء ، قال: أنا زائدة ، عن سليمان عن [ ص: 440 ] عبد الله بن مرة ، عن مسروق قال: " صليت خلف عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- الظهر حين زالت الشمس ، فقال: هذا - والذي لا إله إلا هو - وقت هذه الصلاة" .


ش: أخرجه من طريقين صحيحين:

الأول: عن أبي بشر عبد الملك بن مروان الرقي ، عن شجاع بن الوليد بن قيس السكوني ، عن سليمان بن مهران الأعمش ، عن عبد الله بن مرة الخارفي الكوفي ، عن مسروق بن الأجدع .

وأخرجه الطبراني في الكبير: ثنا محمد بن النضر الأزدي ، ثنا معاوية بن عمرو ، نا زائدة ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن مسروق قال: " صلى عبد الله حين زالت الشمس، فقلت لسليمان : الظهر؟ قال: نعم . ثم قال عبد الله : هذا - والذي لا إله إلا هو - ميقات هذه الصلاة" .

الثاني: عن محمد بن خزيمة ، عن عبد الله بن رجاء بن عمرو البصري شيخ البخاري ، عن زائدة بن قدامة ، عن سليمان الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن مسروق .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا وكيع ، قال: ثنا الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن مسروق قال: "صلى بنا عبد الله بن مسعود الظهر حين زالت الشمس، ثم قال: هذا - والذي لا إله غيره - وقت هذه الصلاة" .

فالطحاوي : أخرج أحاديث هذا الفصل عن سبعة أنفس من الصحابة -رضي الله عنهم- وهم: أسامة بن زيد ، وجابر بن عبد الله ، وخباب بن الأرت ، وعائشة ، وأبو برزة ، وأنس بن مالك ، وعبد الله بن مسعود .

وقال الترمذي بعد أن أخرج حديث عائشة : وفي الباب عن جابر ، وخباب ، [ ص: 441 ] وأبي برزة ، وابن مسعود ، وزيد بن ثابت ، وأنس ، وجابر بن سمرة ، و: (أنيس) .

قلت: قد بقي منهم ثلاثة أنفس وهم زيد بن ثابت ، وجابر بن سمرة ، وأنيس .

أما حديث زيد بن ثابت : فأخرجه الطحاوي في أول باب الصلاة الوسطى.

وأما حديث جابر بن سمرة فأخرجه ابن ماجه : ثنا محمد بن بشار ، نا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، عن سماك بن حرب ، عن جابر بن سمرة : "أن النبي -عليه السلام- كان يصلي الظهر إذا دحضت الشمس" .

وأما حديث أنيس فأخرجه....

التالي السابق


الخدمات العلمية