صفحة جزء
1159 ص: حدثنا يونس ، قال: ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال: "رأيت رسول الله -عليه السلام- إذا افتتح الصلاة يرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه ".

[ ص: 503 ] حدثنا يونس ، قال: ثنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه، عن ابن شهاب (ح).

وحدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا بشر بن عمر ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، فذكر بإسناده مثله.


ش: هذه ثلاثة طرق صحاح:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن سفيان بن عيينة ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهم-.

وأخرجه مسلم : ثنا يحيى بن يحيى وسعيد بن منصور ، وأبو بكر بن أبي شيبة ، وعمرو الناقد ، وزهير بن حرب ، وابن نمير ، كلهم عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال: "رأيت رسول الله -عليه السلام- إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه، وقبل أن يركع، وإذا قام من الركوع ، ولا يرفعهما بين السجدتين ".

وأبو داود : ثنا أحمد بن حنبل ، نا سفيان ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال: "رأيت رسول الله -عليه السلام- إذا استفتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه، وإذا أراد أن يركع، وبعد ما يرفع رأسه من الركوع - وقال سفيان مرة: وإذا رفع رأسه. وأكثر ما كان يقول: وبعدما يرفع رأسه، ولا يرفع بين السجدتين ".

والترمذي : ثنا قتيبة وابن أبي عمر ، قالا: ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال: "رأيت رسول الله -عليه السلام- إذا افتتح الصلاة يرفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، وإذا ركع، وإذا رفع رأسه من الركوع" وزاد ابن أبي عمر في حديثه: "وكان لا يرفع بين السجدتين ".

[ ص: 504 ] وابن ماجه : ثنا علي بن [محمد] وهشام بن عمار وأبو عمر الضرير ، قالوا: ثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر قال: "رأيت رسول الله -عليه السلام- إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه، وإذا ركع، وإذا رفع رأسه من الركوع، ولا يرفع بين السجدتين ".

الثاني: عن يونس أيضا، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن سالم ، عن أبيه.

وأخرجه ابن وهب في "مسنده".

الثالث: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن بشر بن عمر الزهراني ، عن مالك ... إلى آخره.

وأخرجه البيهقي : من طريق الشافعي ، عن مالك ... إلى آخره.

ثم قال: ورواه بشر بن عمر وغيره عن مالك .

قلت: هذا الحديث رواه أناس عن مالك .

وأخرجه الجماعة:

فالبخاري : عن محمد بن مقاتل ، عن عبد الله ، عن يونس ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال: "رأيت رسول الله -عليه السلام- إذا قام إلى الصلاة رفع يديه حتى يكونا حذو منكبيه، وكان يفعل ذلك حين يكبر للركوع ويفعل ذلك إذا رفع رأسه من الركوع ويقول: سمع الله لمن حمده، ولا يفعل ذلك في السجود ".

[ ص: 505 ] وأخرجه النسائي : عن سويد بن نصر ، عن عبد الله بن المبارك ، عن يونس... إلى آخره نحو رواية البخاري وبقية الجماعة قد ذكرناهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية