صفحة جزء
1173 ص: حدثنا مالك بن عبد الله بن سيف التجيبي ، قال: ثنا علي بن معبد ، قال: ثنا أبو معاوية ، عن حارثة بن محمد بن عبد الرحمن ، عن عمرة ، عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: " كان رسول الله -عليه السلام- إذا افتتح الصلاة يرفع يديه حذو منكبيه، ثم يكبر ، ثم يقول: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك ".

حدثنا فهد بن سليمان ، قال: ثنا الحسن بن ربيع ، قال: ثنا أبو معاوية ... فذكر مثله بإسناده .


[ ص: 524 ] ش: هذان طريقان:

أحدهما: عن مالك بن عبد الله بن سيف بن شهاب التجيبي ، ونسبته إلى تجيب - بضم التاء المثناة من فوق، وكسر الجيم، وسكون الياء آخر الحروف، وفي آخره باء موحدة - بطن من كندة بن ثور .

عن علي بن معبد بن شداد العبدي ، وثقه أبو حاتم .

عن أبي معاوية الضرير واسمه محمد بن خازم - بالمعجمتين - وروى له الجماعة.

عن حارثة بن محمد بن عبد الرحمن وهو حارثة بن أبي الرجال الأنصاري المدني ، فيه مقال، فعن أحمد : ليس بشيء. وعن يحيى : ليس بثقة. وعنه: ضعيف. وقال أبو زرعة : واهي الحديث ضعيف. وقال البخاري : منكر الحديث. وقال النسائي : متروك الحديث. وروى له الترمذي وابن ماجه .

عن عمرة بنت عبد الرحمن ، وهي جدة حارثة بن محمد المذكور، ثقة تابعية، روى لها الجماعة.

وأخرجه الترمذي : ثنا الحسن بن عرفة ، ويحيى بن موسى قالا: ثنا أبو معاوية ، عن حارثة بن أبي الرجال ، عن عمرة ، عن عائشة قالت: "كان رسول الله -عليه السلام- إذا افتتح الصلاة قال: سبحانك اللهم ... إلى آخره".

وأخرجه أبو داود : من حديث أبي الجوزاء ، عن عائشة قالت: "كان رسول الله -عليه السلام- إذا افتتح الصلاة قال: سبحانك اللهم... " إلى آخره، رواه عن حسين بن عيسى ، عن طلق بن غنام ، عن عبد السلام بن حرب الملائي ، عن بديل بن ميسرة ، عن أبي الجوزاء به.

وأبو الجوزاء - بالجيم، والزاي المعجمة – اسمه أوس بن عبد الله الربعي البصري .

[ ص: 525 ] الثاني: عن فهد بن سليمان بن يحيى الكوفي ، عن الحسن بن ربيع بن سليمان البجلي ، عن أبي معاوية ... إلى آخره.

وأخرجه ابن ماجه : ثنا علي بن محمد وعبد الله بن عمران ، قالا: ثنا أبو معاوية ، نا حارثة بن أبي الرجال ، عن عمرة، عن عائشة : "أن النبي -عليه السلام- كان إذا افتتح الصلاة قال: سبحانك اللهم... " إلى آخره.

فإن قيل: ما حكم هذا الحديث؟

قلت: قال الترمذي : هذا حديث لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وحارثة قد تكلم فيه من قبل حفظه.

وقال أبو داود : هذا الحديث ليس بالمشهور عن عبد السلام بن حرب ، لم يروه إلا طلق بن غنام ، وقد روى قصة الصلاة [جماعة عن بديل ] لم يذكروا فيه شيئا من هذا.

وقد أخرج الحاكم في "مستدركه": هذا الحديث بالإسنادين جميعا - أعني بإسناد الطحاوي والترمذي ، وبإسناد أبي داود -

وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ولا أحفظ في قوله: "سبحانك اللهم وبحمدك"، في الصلاة أصح من هذا الحديث، وقد صح عن عمر بن الخطاب أنه كان يقوله.

ثم أخرجه: عن الأعمش ، عن الأسود ، عن عمر .

قال: وقد أسند بعضهم عن عمر ولا يصح عن عمر .

[ ص: 526 ] وأخرجه مسلم في "صحيحه": عن عبدة - وهو ابن أبي لبابة -: "أن عمر بن الخطاب كان يجهر بهؤلاء الكلمات، يقول: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك ".

وقال المنذري : وعبدة لا يعرف له سماع من عمر ، وإنما سمع من ابنه عبد الله ، ويقال: إنه رأى رؤية.

وقال صاحب "التنقيح" وإنما أخرجه مسلم في "صحيحه"؛ لأنه سمعه مع غيره.

وقال الدارقطني في كتاب "العلل": وقد رواه إسماعيل بن عياش ، عن عبد الملك بن حميد بن أبي [غنية] عن أبي إسحاق السبيعي ، عن الأسود ، عن عمر ، عن النبي -عليه السلام-، وخالفه إبراهيم النخعي ، فرواه عن الأسود ، عن عمر قوله، وهو الصحيح.

التالي السابق


الخدمات العلمية