صفحة جزء
1187 ص: واحتجوا في ذلك أيضا بما روي عن أصحاب النبي -عليه السلام-.

حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو أحمد ، قال: ثنا عمر بن ذر ، عن أبيه، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه قال: "صليت خلف عمر -رضي الله عنه- فجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ، وكان أبي يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم" .


ش: أي احتج هؤلاء القوم أيضا فيما ذهبوا إليه بما روي عن بعض الصحابة، منهم: عمر -رضي الله عنه-.

أخرج أثره عن أبي بكرة بكار ، عن أبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري الأسدي الكوفي روى له الجماعة، عن عمر بن ذر الهمداني المرهبي أبي ذر الكوفي ، قال يحيى والنسائي والدارقطني : ثقة. وعن أبي داود : كان رأسا في الإرجاء. وقال أبو حاتم : كان صدوقا، وكان مرجئا، لا يحتج بحديثه. روى له الجماعة سوى مسلم .

عن أبيه ذر بن عبد الله بن زرارة أبي عمر الكوفي روى له الجماعة، عن سعيد بن عبد الرحمن روى له الجماعة، عن أبيه عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي ، مختلف في صحبته، روى له الجماعة.

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا خالد بن مخلد ، عن عمر بن ذر ، عن أبيه، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه: "أن عمر -رضي الله عنه- جهر ببسم الله الرحمن الرحيم " .

وأخرجه البيهقي أيضا في "الخلافيات".

[ ص: 548 ] والجواب عنه أنه مخالف للصحيح الثابت عن عمر -رضي الله عنه- أنه كان لا يجهر، كما رواه أنس ، فإن ثبت هذا عن عمر -رضي الله عنه- فيحمل على أنه فعله مرة أو بعض أحيان؛ لأجل التعليم أنها من سنن الصلاة.

التالي السابق


الخدمات العلمية