صفحة جزء
1215 ص: حدثنا ربيع المؤذن، قال: ثنا أسد بن موسى، قال: ثنا سعيد ، وحماد ابنا زيد ، عن أبي جهضم موسى بن سالم ، عن عبد الله بن عبيد الله بن عباس قال: " كنا جلوسا في فتيان من بني هاشم إلى ابن عباس، فقال له رجل: أكان النبي- عليه السلام - يقرأ في الظهر والعصر؟ قال: لا، قال: فلعله كان يقرأ فيما بينه وبين نفسه؟ -وفي حديث سعيد: ، قال: لا. وفي حديث حماد: هي شر من الأولى- ثم قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عبدا لله أمره الله -عز وجل- فبلغ والله ما أمره به". .


ش: رجاله ثقات، وسعيد بن زيد أخو حماد بن زيد روى له مسلم وأبو داود والترمذي ، وحماد روى له الجماعة.

وأبو جهضم مولى آل عباس بن عبد المطلب، وثقه يحيى وأبو زرعة، وروى له الأربعة.

وعبد الله بن عبيد الله -بتصغير الأب- ابن عباس بن عبد المطلب، وثقه أبو زرعة والنسائي، وروى له الأربعة.

وأخرجه أبو داود: ثنا مسدد، نا عبد الوارث ، عن موسى بن سالم، نا عبد الله بن عبيد الله قال: "دخلت على ابن عباس في شباب من بني هاشم فقلنا لشاب منا: سل ابن عباس أكان رسول الله - عليه السلام - يقرأ في الظهر والعصر؟ فقال: لا لا. فقيل له: فلعله كان يقرأ في نفسه؟ فقال: خمشا هذه شر من الأولى، كان عبدا مأمورا بلغ ما أرسل به، وما اختصنا دون الناس بشيء إلا بثلاث خصال: أمرنا أن نسبغ الوضوء، وأن لا نأكل الصدقة، وأن لا ننزي الحمار على الفرس".

[ ص: 6 ] قوله: "كنا جلوسا" أي جالسين، والجلوس جمع جالس، كالقعود جمع قاعد.

قوله: "في فتيان" أي بين فتيان كما في قوله تعالى: فادخلي في عبادي أي بين عبادي، والفتيان جمع فتى وهو الشاب، ولهذا جاء في رواية أبي داود: "في شباب" وهو جمع شاب.

قوله: "إلى ابن عباس" أي معه، وكلمة "إلى" تجيء للمصاحبة، كما في قوله تعالى: من أنصاري إلى الله أي معه.

قوله: "أكان النبي- عليه السلام -" الهمزة فيه للاستفهام.

قوله: "هي شر من الأولى" أي هذه المسألة شر من المسألة الأولى، أو هذه الحالة شر من تلك الحالة، وشر بمعنى أشر، وقد علم أن خيرا وشرا يستعملان للتفضيل على صنيعيهما.

قوله: "خمشا" دعاء عليه بأن يخمش وجهه أو جلده، كما يقال: جدعا، وصلبا، وطعنا، وقطعا ونحوها من الدعاء بسوء، وهو منصوب بفعل لا يظهر.

قوله: "وأن لا نأكل الصدقة" أراد بها الزكاة.

قوله: "وأن لا ننزي" من الإنزاء وثلاثيه نزأ بالكسر، وقال الجوهري: يقال ذلك في الحافر والظلف والسباع.

التالي السابق


الخدمات العلمية