صفحة جزء
1321 1322 ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو الوليد ، قال: ثنا زهير بن معاوية، قال: ثنا أبو إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه وعلقمة ، عن عبد الله قال: " أنا رأيت رسول الله - عليه السلام - يكبر في كل وضع ورفع". .

حدثنا أبو بشر الرقي، قال: ثنا شجاع بن الوليد ، عن زهير ... فذكر بإسناده مثله، قال: "ورأيت أبا بكر وعمر - رضي الله عنهما - يفعلان ذلك".


ش: شرع يبين ما ذكره من قوله: "وذهبوا في ذلك إلى ما تواترت به الآثار عن رسول الله - عليه السلام -" منها ما رواه عبد الله بن مسعود .

[ ص: 134 ] وأخرجه من طريقين صحيحين:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري وأبي داود ، عن زهير بن معاوية بن حديج أحد أصحاب أبي حنيفة ومن رجال الجماعة، عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي ، عن أبيه الأسود، وعن علقمة بن قيس بن عبد الله النخعي الكوفي عم الأسود بن يزيد، والكل من رجال الجماعة.

وأخرجه الدارمي في "مسنده" : أنا أبو الوليد الطيالسي، ثنا أبو خيثمة، ثنا أبو إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه وعن علقمة ، عن عبد الله قال: "رأيت رسول الله - عليه السلام - يكبر في كل رفع ووضع وقيام وقعود".

وأخرجه البزار أيضا في "مسنده" : ثنا عمرو بن علي، قال: ثنا معاذ بن معاذ وأبو داود، قالا: ثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه وعلقمة ، عن عبد الله: "أن النبي - عليه السلام - كان يكبر في كل خفض ورفع، ويسلم عن يمينه وعن يساره.

الثاني: عن أبي بشر عبد الملك بن مروان الرقي ، عن شجاع بن الوليد بن قيس السكوني أبي بدر ، عن زهير بن معاوية ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه وعن علقمة، كلاهما عن عبد الله بن مسعود .

وأخرجه الترمذي : نا قتيبة، قال: نا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن علقمة والأسود ، عن عبد الله قال: "كان رسول الله - عليه السلام - يكبر في كل خفص ورفع وقيام وقعود، وأبو بكر وعمر - رضي الله عنهما".

قال أبو عيسى: حديث عبد الله بن مسعود حديث حسن صحيح.

[ ص: 135 ] وأخرجه النسائي أيضا: أنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أبنا الفضل بن دكين ويحيى بن آدم، قالا: ثنا زهير ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الأسود ، عن أبيه وعلقمة ، عن عبد الله قال: "رأيت رسول الله - عليه السلام - يكبر في كل خفض ورفع وقيام وقعود، ويسلم عن يمينه وعن شماله: السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده، قال: ورأيت أبا بكر وعمر - رضي الله عنهما - يفعلان ذلك".

التالي السابق


الخدمات العلمية