صفحة جزء
1372 1373 1374 1375 [ ص: 207 ] ص: حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: ثنا عفان بن مسلم، قال: ثنا همام، قال: ثنا عطاء بن السائب ، قال: ثنا سالم البراد ، -قال: وكان عندي أوثق من نفسي- قال: "قال لنا أبو مسعود البدري: : ألا أريكم صلاة رسول الله -عليه السلام؟ -فذكر حديثا طويلا- قال: ثم ركع فوضع كفيه على ركبتيه، وفضلت أصابعه على ساقيه". .

حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: ثنا أبو عامر العقدي، قال: ثنا فليح بن سليمان ، عن عباس بن سهل قال: "اجتمع أبو حميد وأبو أسيد وسهل بن سعد ومحمد بن مسلمة -فيما يظن ابن مرزوق- فذكروا صلاة رسول الله - عليه السلام - فقال أبو حميد: أنا أعلمكم بصلاة النبي - عليه السلام -، كان إذا ركع وضع يديه على ركبتيه كأنه قابض عليهما".

حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عبد الحميد بن جعفر، قال: ثنا محمد بن عمرو بن عطاء ، قال: سمعت أبا حميد الساعدي في عشرة من أصحاب النبي - عليه السلام - أحدهم أبو قتادة ... ، فذكر مثله.

قال: "فقالوا جميعا: صدقت".

حدثنا صالح بن عبد الرحمن، قال: ثنا يوسف بن عدي، قال: ثنا أبو الأحوص ، عن عاصم بن كليب ، عن أبيه، عن وائل بن حجر قال: "رأيت رسول الله - عليه السلام - إذا ركع وضع يديه على ركبتيه".


ش: هذه الأسانيد بعينها قد مرت الإسناد الأول في باب: الخفض في الصلاة هل فيه تكبير. والبقية في باب: التكبير للركوع. غير أنه زاد في الأول: "فوضع كفيه على ركبتيه ... " إلى آخره.

وفي الثاني: قوله "ومحمد بن مسلمة فيما يظن ابن مرزوق" .

وقوله: "كان إذا ركع وضع يديه ... " إلى آخره.

وفي الرابع: قوله: "إذا ركع وضع يديه على ركبتيه".

[ ص: 208 ] وأبو عامر العقدي اسمه عبد الملك بن عمرو، ونسبته إلى عقد -بفتحتين- صنف من الأزد ، ومحمد بن مسلمة -بالميمين في مسلمة- بن سلمة -بالميم الواحدة- بن خالد أبو عبد الله الأنصاري، شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله - عليه السلام -، وقيل: إنه هو الذي استخلفه - عليه السلام - على المدينة عام تبوك.

وأبو عاصم النبيل اسمه الضحاك بن مخلد ، وأبو الأحوص اسمه سلام بن سليم الكوفي .

قوله: "وفضلة أصابعه" أي وضع فضلة أصابعه أراد أنه - عليه السلام - ألقم بكفيه ركبتيه، ووضع ما زاد من أصابعه.

"على ساقيه"، والمراد منه طرف الساق الفوقاني; لأن ما بعد عين الركبة من حد الساق; فافهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية