صفحة جزء
1635 1636 1637 ص: وكان ما احتج به من ذهب إلى أنه إذا رفع رأسه من آخر سجدة من صلاته فقد تمت صلاته بما قد حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا عبد الله بن المبارك ، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، عن عبد الرحمن بن رافع وبكر بن سوادة ، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أن النبي - عليه السلام - قال: "إذا رفع رأسه من آخر سجدة فقد مضت صلاته إذا هو أحدث".

حدثنا يزيد بن سنان ومحمد بن عباس اللؤلؤي، قالا: ثنا معاذ بن الحكم ، عن عبد الرحمن بن زياد ... ، فذكر مثله بإسناده.


ش: لما ذكر فيما مضى أن منهم من قال: إذا رفع رأسه من آخر سجدة من صلاته فقد تمت صلاته، وإن لم يتشهد ولم يسلم، وهم: عطاء بن أبي رباح ، وسعيد بن المسيب ، وإبراهيم النخعي ، وقتادة، أراد أن يبين احتجاجهم ثم يجيب عنه، وقد احتج هؤلاء فيما ذهبوا إليه بحديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما -، وأخرجه من طريقين:

أحدهما: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن عبد الله بن المبارك الزاهد المشهور، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي قاضيها، فيه مقال، فقال الترمذي: ضعيف. وعن أحمد: ليس بشيء. وعنه: منكر الحديث. وقال أحمد بن صالح: ثقة. وكان ينكر على من يتكلم فيه، وروى له أبو داود والترمذي وابن ماجه .

عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي قاضي إفريقية، قال البخاري: في حديثه مناكير. وروى له من الأربعة غير النسائي .

وعن بكر بن سوادة بن ثمامة الحذامي البصري ، عن يحيى والنسائي: ثقة. روى له الجماعة، البخاري مستشهدا.

[ ص: 539 ] كلاهما يرويان عن عبد الله بن عمرو .

وأخرجه الطيالسي في "مسنده" : ثنا ابن المبارك، ثنا عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، عن عبد الرحمن بن رافع ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي - عليه السلام - قال: "إذا رفع رأسه من آخر السجود ثم أحدث فقد تمت صلاته".

والآخر: عن يزيد بن سنان القزاز ومحمد بن عباس اللؤلؤي، كلاهما عن معاذ بن الحكم بن رافع البجلي أبي سعيد البصري ، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي ... إلى آخره.

وأخرجه العدني: عن عبد الرزاق ، عن الإفريقي ، عن عبد الرحمن بن رافع وبكر بن سوادة، ولفظه: "إذا جلس الإمام ثم أحدث قبل أن يسلم فقد تمت صلاته".

وقال البيهقي : ورواه معاذ بن الحكم ، عن الإفريقي وزاد فيه: "وقضى تشهده"، والإفريقي واه.

التالي السابق


الخدمات العلمية