صفحة جزء
1648 1649 1650 1651 ص: حدثنا إبراهيم بن أبي داود ، قال: ثنا علي بن الجعد، قال: أنا شعبة (ح).

وحدثنا أبو بكرة بكار بن قتيبة، قال: ثنا وهب بن جرير، قال: ثنا شعبة ، عن أبي التياح، قال: سمعت أبا مجلز يحدث عن ابن عمر ، - رضي الله عنهما-، عن النبي - عليه السلام- قال: "الوتر آخر الليل".

حدثنا سليمان بن شعيب الكيساني ، قال: أنا عبد الرحمن بن زياد ، قال: أنا شعبة ، عن قتادة ، قال: سمعت أبا مجلز ، فذكر مثله.

حدثنا سليمان ، قال: أنا الخصيب بن ناصح ، قال: أنا همام ، عن قتادة ، عن أبي مجلز ، قال: " سألت ابن عباس - رضي الله عنهما- عن الوتر، فقال: سمعت رسول الله - عليه السلام -

[ ص: 6 ] يقول: الوتر ركعة من آخر الليل. وسألت ابن عمر - رضي الله عنهما - فقال: قال رسول الله - عليه السلام "ركعة من آخر الليل".
.


ش: هذه أربع طرق صحاح:

الأول: عن إبراهيم البرلسي ، عن علي بن الجعد الجوهري أحد أصحاب أبي حنيفة وشيخ البخاري وآخرين، عن شعبة ، عن أبي التياح -بفتح التاء المثناة من فوق وتشديد الياء آخر الحروف وفي آخره حاء مهملة- واسمه يزيد بن حميد ، عن أبي مجلز -بكسر الميم وسكون الجيم وفتح اللام وفي آخره زاي معجمة- واسمه لاحق بن حميد ، عن ابن عمر .

وأخرجه النسائي : أنا محمد بن يحيى، قال: ثنا وهب بن جرير -ثم ذكر كلمة- قال: ثنا شعبة ، عن أبي التياح؟ عن أبي مجلز ... إلى آخره نحوه.

الثاني: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن أبي التياح ... إلى آخره.

وأخرجه البيهقي : من حديث شعبة ، عن أبي التياح ، عن أبي مجلز ، عن ابن عمر قال: قال رسول الله - عليه السلام -: "الوتر ركعة من آخر الليل".

الثالث: عن سليمان بن شعيب بن سليمان الكيساني صاحب محمد بن الحسن الشيباني ، عن عبد الرحمن بن زياد الثقفي الرصاصي ، عن شعبة ، عن قتادة بن دعامة السدوسي ، عن أبي مجلز ، عن ابن عمر .

وأخرجه مسلم: نا ابن مثنى، نا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أبي مجلز، قال: سمعت ابن عمر يحدث عن النبي - عليه السلام - قال: "الوتر ركعة من آخر الليل".

[ ص: 7 ] الرابع: عن سليمان بن شعيب أيضا، عن الخصيب -بفتح الخاء المعجمة وكسر الصاد- بن ناصح، عن همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن أبي مجلز ... إلى آخره.

وأخرجه مسلم: حدثني زهير بن حرب، قال: ثنا عبد الصمد، قال: ثنا همام قال: ثنا قتادة ، عن أبي مجلز قال: "سألت ابن عباس ... " إلى آخره نحوه سواء.

التالي السابق


الخدمات العلمية