صفحة جزء
1652 1653 1654 1655 1656 1657 1658 1659 1660 1661 1662 1663 ص: وقد بين ذلك ما قد رواه بعضهم عن ابن عمر: حدثنا يزيد بن سنان ، قال: ثنا أبو عاصم ، عن ابن عون ، عن نافع ، عن ابن عمر ، - رضي الله عنهما -: " أن رجلا سأل رسول الله - عليه السلام - عن صلاة الليل، فقال: مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فصل ركعة توتر لك صلاتك". .

[ ص: 12 ] حدثنا يونس ، قال: أنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه، عن نافع وعبد الله بن دينار ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما -، عن النبي - عليه السلام - مثله.

حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون ، البغدادي، قال: ثنا الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن يحيى ، عن نافع ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما -، عن النبي - عليه السلام - نحوه.

حدثنا نصر بن مرزوق ، قال: ثنا علي بن معبد ، قال: ثنا إسماعيل بن جعفر ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - مثله.

حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا إبراهيم بن بشار ، قال: ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن طاوس ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - مثله.

حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو داود ، عن هشيم ، عن أبي بشر ، عن عبد الله بن شقيق ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - مثله.

أخبرنا فهد، قال: ثنا علي بن معبد، قال: ثنا جرير ، عن منصور ، عن حبيب ، عن طاوس ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - مثله.

حدثنا صالح بن عبد الرحمن ، قال: ثنا سعيد بن منصور ، قال: ثنا هشيم ، قال: أنا خالد ، قال: ثنا عبد الله بن شقيق ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - مثله.

حدثنا فهد ، قال: ثنا أبو نعيم ، قال: ثنا فطر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن طاوس ، قال: سمعت ابن عمر - رضي الله عنهما -، عن النبي - عليه السلام - مثله.

حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا مسدد ، قال: ثنا حماد بن زيد ، عن بديل بن ميسرة ، وأيوب ، عن عبد الله بن شقيق ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - مثله.

حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا يحيى بن صالح الوحاظي، قال: ثنا معاوية بن سلام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، ونافع ، عن ابن عمر، أخبرهما عن رسول الله - عليه السلام - مثله.

حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، قال: ثنا عمي عبد الله بن وهب ، قال: حدثني عمرو بن الحارث ، عن ابن شهاب ، عن سالم وحميد بن عبد الرحمن ، حدثاه عن عبد الله بن عمر ، عن النبي - عليه السلام - مثله.


[ ص: 13 ] ش: أي وقد بين ما ذكرنا من الاحتمال بعض الرواة من التابعين عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -.

وأخرج ذلك من اثني عشر طريقا صحيحا رجالها كلهم ثقات.

الأول: عن يزيد بن سنان القزاز ، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد أحد أصحاب أبي حنيفة وشيخ البخاري ، عن عبد الله بن عون المزني البصري ، عن نافع ... إلى آخره.

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا هشيم، قال: أنا محمد بن سعيد ، وابن عون، وغيرهما، عن نافع ، عن ابن عمر: "أن رجلا سأل النبي - عليه السلام - عن صلاة الليل، قال: مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فصل لك ركعة توتر لك صلاتك".

الثاني: على شرط الصحيحين ورجالها كلهم رجال مسلم .

وأخرجه البخاري : ثنا عبد الله بن يوسف، قال: أنا مالك ، عن نافع ، وعبد الله بن دينار ، عن ابن عمر: "أن رجلا سأل النبي - عليه السلام - عن صلاة الليل، فقال رسول الله - عليه السلام -: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى".

الثالث: رجاله رجال الصحيحين ما خلا شيخ الطحاوي .

والأوزاعي هو عبد الرحمن بن عمرو إمام أهل الشام، ويحيى هو ابن سعيد الأنصاري .

وأخرجه البزار: من حديث يحيى ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - قال: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح; صلى ركعة واحدة توتر له صلاته".

الرابع: أيضا رجاله رجال الصحيحين ما خلا نصر بن مرزوق .

[ ص: 14 ] وأخرجه العدني في "مسنده": ثنا سفيان ، عن عبد الله بن دينار، قال: سمعت ابن عمر يقول: "سمعت رجلا يسأل النبي - عليه السلام - وهو على المنبر: كيف يصلي أحدنا بالليل؟ فقال - عليه السلام -: مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فأوتر بواحدة توتر لك ما مضى من صلاتك".

الخامس: [من] طريق أبي داود ، وأبو بكرة هو بكار القاضي .

وأخرجه البيهقي في "سننه" : من حديث عمرو ، عن طاوس ، عن ابن عمر: "أن رجلا سأل النبي - عليه السلام - عن صلاة الليل، فقال: مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فأوتر بركعة".

السادس: عن أبي بكرة بكار أيضا، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي، عن هشيم بن بشير ، عن أبي بشر جعفر بن إياس اليشكري ، عن عبد الله بن شقيق العقيلي البصري ... إلى آخره.

وأخرجه أحمد في "مسنده" : نا محمد، نا شعبة ، عن أبي بشر، سمعت عبد الله بن شقيق يحدث، عن ابن عمر - رضي الله عنهما -: "أن رجلا سأل النبي - عليه السلام - عن الوتر، قال: فمشيت أنا وذلك الرجل، فقال رسول الله - عليه السلام -: صلاة الليل مثنى مثنى، والوتر ركعة".

السابع: عن فهد بن سليمان ، عن علي بن معبد بن شداد العبدي أحد أصحاب أبي حنيفة، وثقه أبو حاتم ، عن جرير بن حازم ، عن منصور بن المعتمر ، عن حبيب بن أبي ثابت الكوفي ، عن طاوس ، عن ابن عمر .

وأخرجه أحمد في "مسنده" : عن عبد الرزاق ، عن سفيان ، عن حبيب بن [ ص: 15 ] أبي ثابت ، عن طاوس ، عن ابن عمر قال: "سئل النبي - عليه السلام - عن صلاة الليل فقال: مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فواحدة".

الثامن: عن صالح بن عبد الرحمن ، عن سعيد بن منصور ، عن هشيم بن بشير ، عن خالد بن مهران الحذاء ... إلى آخره.

وأخرجه الطبراني في "الكبير": ثنا محمد بن محمد التمار، ثنا عمرو بن مرزوق، أنا شعبة ، عن خالد الحذاء ، عن عبد الله بن شقيق ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما -، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلاة الليل مثنى مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فاسجد سجدة".

التاسع: عن فهد بن سليمان ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن فطر بن خليفة القرشي الكوفي الحناط -بالنون- احتج به الأربعة، وروى له البخاري مقرونا بغيره.

وأخرجه الطبراني في "الكبير" : ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أبو نعيم، ثنا فطر بن خليفة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن طاوس قال: سمعت ابن عمر يحدث، عن النبي - عليه السلام - قال: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فواحدة".

العاشر: عن أحمد بن داود المكي شيخ الطبراني ، عن مسدد شيخ البخاري ، عن حماد بن زيد ، عن بديل بن ميسرة وأيوب السختياني كلاهما، عن عبد الله بن شقيق ... إلى آخره.

وأخرجه أبو يعلى الموصلي في "مسنده" ثنا أبو الربيع، نا حماد، نا أيوب وبديل ، عن عبد الله ابن شقيق ، عن ابن عمر: "أن رجلا سأل النبي - عليه السلام - كيف صلاة الليل؟ فقال: مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فصل ركعة، واجعل آخر صلاتك وترا".

[ ص: 16 ] الحادي عشر: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن يحيى بن صالح الوحاظي شيخ البخاري وأحد أصحاب أبي حنيفة، ونسبته إلى وحاظة -بضم الواو وتخفيف الحاء المهملة وبالظاء المعجمة- ابن سعد بن عوف، وهو يروي عن معاوية بن سلام الحبشي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف المدني .

وأخرجه البزار في "مسنده ": ثنا محمد بن عثمان بن كرامة، نا عبيد الله بن موسى، نا شيبان ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ونافع ، عن ابن عمر، أن النبي - عليه السلام - قال: "صلاة الليل ركعتين، فإذا خشيتم الصبح فأوتروا بواحدة".

وأخرجه النسائي أيضا نحوه.

الثاني عشر: عن أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بحشل ، عن عمه عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن سالم ابن عبد الله بن عمر وحميد بن عبد الرحمن بن عوف كلاهما، عن عبد الله بن عمر .

وأخرجه البزار: ثنا محمد بن معمر، ثنا وهب بن جرير ، عن أبيه، عن النعمان ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن وسالم ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - قال: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح فواحدة".

التالي السابق


الخدمات العلمية