صفحة جزء
1670 1671 ص: وقد روي عن عائشة في ذكرها وتر النبي - عليه السلام - ما يدل على حقيقة ما ذكرنا: حدثنا أبو بشر الرقي ، قال: ثنا شجاع بن الوليد ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن سعد بن هشام ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " كان النبي - عليه السلام -لا يسلم في ركعتي الوتر".

حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا محمد بن المنهال ، قال: ثنا يزيد بن زريع ، عن سعيد ... ، فذكر بإسناده مثله.

فأخبرت أن الوتر . ثلاث، لا يسلم بين شيء منهن.


ش: لما ذكر أن حقيقة معنى قوله - عليه السلام -: "أوتر بواحدة" وقوله: "الوتر ركعة واحدة" هو أن يكون بشفع قد تقدمها، وأن الوتر ثلاث بتسليمة واحدة في آخره; ذكر حديث عائشة هذا شاهدا لما ذكره; فإنها أخبرت في حديثها هذا أنه - عليه السلام - كان لا يسلم في ركعتي الوتر، وهذا صريح على أنه كان يوتر بثلاث ركعات بقعدتين وتسليمة واحدة في آخره.

وأخرجه من طريقين صحيحين على شرط مسلم:

أحدهما: عن أبي بشر عبد الملك بن مروان الرقي ، عن شجاع بن الوليد بن قيس ، عن سعيد بن أبي عروبة مهران البصري ، عن قتادة بن دعامة السدوسي ، عن زرارة بن أوفى أبي الحاجب البصري ، عن سعد بن هشام بن عامر الأنصاري ابن عم أنس بن مالك .

وهؤلاء كلهم روى لهم الجماعة ما خلا سعدا، فإنه روى له تعليقا البخاري، وما خلا أبا بشر فإنه أيضا ثقة.

[ ص: 26 ] وأخرجه النسائي : أنا إسماعيل بن مسعود، نا بشر بن المفضل، قال: ثنا سعيد ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن سعد بن هشام، أن عائشة - رضي الله عنها - حدثته: "أن رسول الله - عليه السلام - كان لا يسلم في ركعتي الوتر".

والآخر: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن المنهال التميمي شيخ البخاري ومسلم وأبي داود ، عن يزيد بن زريع القيسي شيخ ابن المديني ، عن سعيد بن أبي عروبة ... إلى آخره.

وأخرجه الدارقطني في "سننه" : ثنا أبو محمد بن صاعد، ثنا محمد بن عمرو بن سليمان، ثنا يزيد بن زريع، ثنا سعيد بن أبي عروبة ... إلى آخره نحوه.

وأخرجه البيهقي في "سننه" : من حديث أبان ، عن قتادة ، عن زرارة ، عن سعد بن هشام ، عن عائشة قالت: "كان رسول الله - عليه السلام - يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن".

التالي السابق


الخدمات العلمية