صفحة جزء
1705 1706 1707 ص: وأما سعيد بن جبير فروى عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في ذلك ما حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا شعبة ، عن الحكم ، قال: سمعت سعيد بن جبير يقول: عن ابن عباس (ح).

وحدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو عامر (ح).

وحدثنا سليمان بن شعيب ، قال: ثنا عبد الرحمن بن زياد ، قالا: ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: "بت في بيت خالتي ميمونة ، - رضي الله عنها -، فصلى رسول الله - عليه السلام - العشاء ثم جاء فصلى أربعا، ثم قام فصلى خمس ركعات، ثم صلى ركعتين، ثم نام حتى سمعت غطيطه -أو خطيطه- ثم خرج إلى الصلاة". . .

ففي هذا الحديث أنه صلى إحدى عشرة ركعة، منها ركعتان بعد الوتر، فقد وافق علي بن عبد الله في التسع التي منها الوتر، وزاد عليه ركعتين بعد الوتر.


ش: لما روى أحاديث عن ابن عباس يرجع معناها إلى معنى أحاديث عائشة المذكورة في هذا الباب، وكان الرواة فيها عن ابن عباس أبا جمرة ، وعكرمة بن خالد ، وكريبا أخرج أيضا أحاديث عن ابن عباس من رواية سعيد بن جبير - رضي الله عنه - موافقة لرواية علي بن عبد الله في أنه صلى التسع منها وتره، ولكنه زاد عليه في روايته ركعتين بعد الوتر.

وأخرجه من ثلاث طرق صحاح.

الأول: عن أبي بكرة بكار ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن شعبة ، عن الحكم بن عتيبة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس .

[ ص: 71 ] وأخرجه البخاري : ثنا سليمان بن حرب، قال: ثنا شعبة ، عن الحكم، قال: سمعت سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: "بت في بيت خالتي ميمونة، فصلى رسول الله - عليه السلام - العشاء، ثم جاء فصلى أربع ركعات، ثم نام، ثم قام فجئت فقمت عن يساره، فجعلني عن يمينه، فصلى خمس ركعات، ثم صلى ركعتين، ثم نام حتى سمعت غطيطه -أو قال: خطيطه- ثم خرج إلى الصلاة".

الثاني: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس .

وأخرجه أبو داود: ثنا ابن المثنى، نا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: "بت في بيت خالتي ميمونة بنت الحارث، فصلى رسول الله - عليه السلام - العشاء، ثم جاء فصلى أربعا، ثم نام، ثم قام يصلي، فقمت عن يساره فأدارني فأقامني عن يمينه، فصلى خمسا ثم نام حتى سمعت غطيطه -أو خطيطه- ثم قام فصلى ركعتين، ثم خرج فصلى الغداة".

الثالث: عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن عبد الرحمن بن زياد الثقفي الرصاصي ، عن شعبة ، عن الحكم ... إلى آخره.

وأخرجه الطبراني في الكبير : ثنا يوسف القاضي، ثنا سليمان بن حرب (ح).

وثنا أبو خليفة، ثنا أبو الوليد الطيالسي، قالا: ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: "بت عند خالتي ميمونة، فصلى النبي - عليه السلام - العشاء، ثم جاء فصلى أربع ركعات، ثم نام، ثم قام فقال: أستيقظ الغلام؟ أقام الغليم؟ فجئت فقمت عن يساره فحولني عن يمينه، فصلى خمس ركعات، ثم صلى ركعتين، ثم نام حتى سمعت غطيطه -أو قال: خطيطه- ثم خرج إلى الصلاة".

التالي السابق


الخدمات العلمية