صفحة جزء
[ ص: 72 ] 1707 1708 1709 1710 1711 ص: وقد روي عن سعيد بن جبير ، ويحيى بن الجزار ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في وتر النبي - عليه السلام - مفردا ما يدل على أنه ثلاث; فمن ذلك: ما قد حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو داود ، قال: ثنا أبو بكر النهشلي ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن يحيى الجزار ، عن ابن عباس: "أن النبي - عليه السلام - كان يوتر بثلاث ركعات".

حدثنا روح بن الفرج ، قال: ثنا لوين ، قال: ثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، عن النبي - عليه السلام - فذكر مثله.

حدثنا روح بن الفرج ، قال: ثنا لوين ، قال: ثنا شريك ، عن مخول ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن حبير ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوتر بثلاث، . يقرأ في الأولى بـ سبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية بـ قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة قل هو الله أحد ".

حدثنا محمد بن خزيمة، قال: ثنا عبد الله بن رجاء، قال: أنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي - عليه السلام - ثم ذكر مثله.

فهذا فيه تحقيق ما رواه علي بن عبد الله عن أبيه من وتر رسول الله - عليه السلام - أنه كان ثلاثا.


ش: لما أخرج فيما مضى من حديث علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه من وتر رسول الله - عليه السلام - أنه كان ثلاثا حيث قال في روايته: "حتى صلى ست ركعات وأوتر بثلاث" أكد ذلك برواية سعيد بن جبير ويحيى بن الجزار عن ابن عباس في وتر النبي - عليه السلام - مفردا من دون ذكر تطوعه أنه ثلاث ركعات، فروايتهما عن ابن عباس أنه - عليه السلام - كان يوتر بثلاث ركعات بدون أن يذكر معه نفل من صلاة الليل تدل على أنه - عليه السلام - كان يوتر بثلاث ركعات أيضا - في رواية علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه- مع نفله وتطوعه من صلاة الليل.

فأخرج ذلك من أربع طرق صحاح:

الأول: على شرط مسلم ، عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي شيخ أحمد ، عن أبي بكر النهشلي الكوفي قيل: اسمه عبد الله بن [ ص: 73 ] قطاف، وقيل: عبد الله بن معاوية، وقيل: وهب بن قطاف، وقيل: معاوية بن قطاف ، عن حبيب بن أبي ثابت قيس الكوفي ، عن يحيى بن الجزار العرني الكوفي ، عن ابن عباس .

وأخرجه النسائي : ثنا هارون بن عبد الله، قال: ثنا يحيى بن آدم، قال: ثنا أبو بكر النهشلي ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن يحيى بن الجزار ، عن ابن عباس قال: "كان رسول الله - عليه السلام - يصلي من الليل ثمان ركعات، ويوتر بثلاث، ويصلي ركعتين قبل صلاة الفجر".

الثاني: عن روح بن الفرج القطان المصري ، عن محمد بن سليمان بن حبيب المصيصي الملقب بلوين -بضم اللام وفتح الواو وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره نون- عن شريك النخعي ، عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي - عليه السلام - مثله.

وأخرجه النسائي أيضا: أنا الحسين بن عيسى، قال: ثنا أبو أسامة، قال: حدثني زكرياء بن أبي زائدة ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: "كان رسول الله - عليه السلام - يوتر بثلاث، يقرأ في الأولى بـ سبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية بـ قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة بـ قل هو الله أحد ".

الثالث: مثل الثاني، غير أنه ذكر فيه في موضع أبي إسحاق: مخول بن راشد النهدي الكوفي من رجال الجماعة، وزاد فيه: مسلما البطين وهو مسلم بن عمران أبو عبد الله الكوفي، روى له الجماعة إلا النسائي .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" : نا شريك عن مخول ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس عن النبي - عليه السلام - مثله.

[ ص: 74 ] الرابع: عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن عبد الله بن رجاء ، عن إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق ، عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله ، عن سعيد بن جبير .

وأخرجه ابن أبي شيبة أيضا في "مصنفه" : ثنا شبابة، ثنا يونس ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس: "أن النبي - عليه السلام - كان يوتر بثلاث، يقرأ فيهن بـ سبح اسم ربك الأعلى و قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد ".

التالي السابق


الخدمات العلمية