صفحة جزء
1847 1850 ص: حدثنا ابن أبي عمران ، قال: ثنا عاصم بن علي وخلف بن هشام، قالا: ثنا أبو عوانة . (ح)

وحدثنا صالح، قال: ثنا سعيد بن منصور، قال: ثنا أبو عوانة ، عن بكير بن الأخنس ، عن مجاهد ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: "فرض الله على لسان نبيكم أربعا في الحضر، وركعتين في السفر، وركعة . . في الخوف".


ش: هذه أربعة أسانيد:

الأول: صحيح على شرط مسلم ، عن أحمد بن أبي عمران موسى بن عيسى الفقيه البغدادي ، عن عاصم بن علي بن عاصم الواسطي شيخ البخاري، وعن خلف بن هشام بن ثعلب البزار البغدادي شيخ مسلم كلاهما، عن أبي عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري ، عن بكير بن الأخنس السدوسي الكوفي ، عن مجاهد بن جبر المكي ، عن ابن عباس .

وأخرجه مسلم : ثنا يحيى وسعيد بن منصور وأبو الربيع وقتيبة بن سعيد -قال يحيى: أنا. وقال الآخرون: ثنا- أبو عوانة ، عن بكير بن الأخنس ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال: "فرض الله الصلاة على لسان نبيكم، في الحضر أربعا، وفي السفر ركعتين، وفي الخوف ركعة".

الثاني: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي إسحاق الضرير إبراهيم بن زكرياء العجلي البصري، ضعفه خلق كثير; فقال أبو حاتم الرازي: مجهول، والحديث

[ ص: 199 ] الذي رواه منكر. وقال الترمذي: كأن حديثه موضوع لا يشبه حديث الناس. وقال الدارقطني: ضعيف. وقال ابن عدي: حدث عن الثقات بالبواطيل.

وهو أيضا يروي عن أبي عوانة ... إلى آخره.

وأخرجه ابن ماجه : ثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب وجبارة بن المغلس، قالا: ثنا أبو عوانة ، عن بكير بن الأخنس ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال: "افترض الله الصلاة على لسان نبيكم - عليه السلام - في الحضر أربعا، وفي السفر ركعتين، وفي الخوف ركعة".

الثالث: عن عبد العزيز بن معاوية بن عبد العزيز العتابي أبي خالد البصري ، عن يحيى بن حماد بن أبي زياد الشيباني ختن أبي عوانة ، عن أبي عوانة ... إلى آخره.

وأخرجه النسائي : أنا يعقوب بن ماهان، قال: نا القاسم بن مالك ، عن أيوب بن عائذ ، عن بكير بن الأخنس ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال: "إن الله -عز وجل- فرض الصلاة على لسان نبيكم - صلى الله عليه وسلم - في الحضر أربعا، وفي السفر ركعتين، وفي الخوف ركعة".

الرابع: عن صالح بن عبد الرحمن ، عن سعيد بن منصور شيخ أبي داود ومسلم ، عن أبي عوانة ... إلى آخره.

وأخرجه أبو داود : نا مسدد وسعيد بن منصور، قالا: ثنا أبو عوانة ... إلى آخره نحوه.

التالي السابق


الخدمات العلمية