صفحة جزء
1955 1956 1957 1958 ص: حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا أبو الوليد ، قال: ثنا أبو عوانة (ح).

وحدثنا حسين بن نصر، قال: ثنا أحمد بن يونس ، قال: ثنا زهير بن معاوية ، عن الأسود بن قيس ، عن ثعلبة بن عباد ، عن سمرة بن جندب ، - رضي الله عنه - قال: "صلى بنا رسول الله - عليه السلام - في صلاة الكسوف لا نسمع له صوتا".

حدثنا حسين، قال: ثنا أبو نعيم ، قال: ثنا سفيان ، عن الأسود بن قيس ، عن ابن عباد -رجل من بني عبد القيس- عن سمرة بن جندب ، عن النبي - عليه السلام - مثله.

[ ص: 361 ] حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا سفيان ، عن الأسود بن قيس ، عن ثعلبة ، عن سمرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله.


ش: أخرج حديث سمرة من أربع طرق صحاح:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري ، عن أبي عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري ، عن الأسود بن قيس العبدي الكوفي ، عن ثعلبة بن عباد -بكسر العين وتخفيف الباء الموحدة- عن سمرة بن جندب .

وأخرجه الطبراني مطولا: من حديث أبي عوانة ، عن الأسود بن قيس ، عن ثعلبة بن عباد، وفيه: "ما نسمع له صوتا".

الثاني: عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن أحمد بن عبد الله بن يونس شيخ البخاري وأبي داود ، عن زهير بن معاوية ، عن الأسود بن قيس ... إلى آخره.

وأخرجه الطبراني أيضا: من حديث زهير ، عن الأسود بن قيس ، عن ثعلبة بن عباد، وفيه: "ما نسمع له صوتا".

الثالث: عن حسين أيضا، عن أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن سفيان الثوري ، عن الأسود بن قيس ... إلى آخره.

وأخرجه النسائي : أنا عمرو بن منصور، قال: ثنا أبو نعيم، قال: ثنا سفيان ، عن الأسود بن قيس ، عن ابن عباد -رجل من عبد القيس- عن سمرة: "أن النبي - عليه السلام - صلى بهم في كسوف الشمس لا نسمع له صوتا".

الرابع: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير ، عن سفيان ... إلى آخره.

[ ص: 362 ] وأخرجه الترمذي : ثنا محمود بن غيلان، قال: نا وكيع ، عن سفيان ، عن الأسود بن قيس ، عن ثعلبة بن عباد ، عن سمرة بن جندب قال: "صلى بنا النبي - عليه السلام - في كسوف لا نسمع له صوتا".

قال أبو عيسى: حديث سمرة بن جندب حسن صحيح.

وأخرجه ابن ماجه أيضا نحوه.

التالي السابق


الخدمات العلمية