صفحة جزء
1975 1976 ص: واحتجوا في ذلك بما حدثنا أبو بشر الرقي ، قال: ثنا حجاج بن محمد ، عن ابن أبي ذئب ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام -: " أنه كان لا يصلي الركعتين بعد الجمعة إلا في بيته".

حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا عارم، قال: ثنا حماد بن زيد، قال: ثنا أيوب ، عن نافع ، : عن ابن عمر: "رأى رجلا يصلي ركعتين بعد الجمعة فدفعه وقال: أتصلي الجمعة أربعا؟ قال: وكان ابن عمر يصلي الركعتين في بيته ويقول: هكذا فعل النبي - عليه السلام -".


ش: أي احتج هؤلاء الآخرون فيما ذهبوا إليه بحديث ابن عمر - رضي الله عنهما -.

وأخرجه من وجهين صحيحين:

أحدهما: عن أبي بشر عبد الملك بن مروان الرقي ، عن حجاج بن محمد المصيصي الأعور روى له الجماعة، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب المدني روى له الجماعة، عن نافع ... إلى آخره.

وأخرجه أبو داود : ثنا الحسن بن علي، ثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر قال: "كان رسول الله - عليه السلام - يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته".

وأخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه ، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، وليس في حديثه: "في بيته".

[ ص: 387 ] وأخرجه مسلم : عن يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر: "أنه وصف تطوع صلاة النبي - عليه السلام - فقال: وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين في بيته".

والآخر: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عارم -وهو محمد بن الفضل السدوسي البصري شيخ البخاري- عن حماد بن زيد ، عن أيوب السختياني ، عن نافع ... إلى آخره.

وأخرجه أبو داود : حدثنا محمد بن عبيد وسليمان بن داود -المعنى- قالا: ثنا حماد بن زيد، نا أيوب ، عن نافع: "أن ابن عمر - رضي الله عنهما - رأى رجلا يصلي ركعتين يوم الجمعة في مقامه، فدفعه وقال: أتصلي الجمعة أربعا؟ وكان عبد الله يصلي ركعتين يوم الجمعة في بيته ويقول: هكذا فعل رسول الله - عليه السلام -".

قلت: وإنما أنكر ابن عمر على ذلك الرجل لأنه أوصل الركعتين بالجمعة من غير فصل بكلام ونحوه، ولأنه خالف فعل الرسول - عليه السلام - في زعمه; لأنه كان يصلي الركعتين بعد الجمعة في بيته ويقول هكذا فعل رسول الله - عليه السلام -.

التالي السابق


الخدمات العلمية