صفحة جزء
1982 1983 1984 1985 1986 1987 1988 1989 ص: حدثنا سليمان بن شعيب ، قال: ثنا الخصيب بن ناصح ، قال: ثنا يزيد بن إبراهيم ، عن محمد بن سيرين ، عن عبد الله بن شقيق العقيلي ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " كان رسول الله - عليه السلام - يكبر للصلاة قائما وقاعدا، فإذا صلى قائما يركع قائما، وإذا صلى قاعدا ركع قاعدا". .

حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا وهب بن جرير ، قال: ثنا هشام بن حسان ، عن محمد ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة - رضي الله عنها - أنه سألها عن ذلك فحدثته عن النبي - عليه السلام - مثله سواء.

حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا عبد الله بن أبي بكر العتكي ، قال: ثنا أبو هلال ، عن محمد بن سيرين ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة، عن النبي - عليه السلام - مثله.

حدثنا روح بن الفرج ، قال: ثنا يحيى بن بكير ، قال: ثنا حماد بن زيد ، قال: ثنا بديل بن ميسرة ، عن ابن شقيق ، عن عائشة، عن رسول الله - عليه السلام - مثله.

حدثنا ابن خزيمة، قال: ثنا محمد بن سنان ، قال: ثنا إبراهيم بن طهمان ، عن بديل ... ، فذكر بإسناده مثله.

حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا مؤمل بن إسماعيل، قال: ثنا سفيان ، عن خالد الحذاء ، عن عبد الله بن شقيق ، قال: "سألت عائشة ... " فذكر مثله.

حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا موسى بن إسماعيل المنقري، قال: ثنا حماد بن سلمة ، عن بديل بن ميسرة ، وحميد ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة، عن النبي - عليه السلام - مثله.

[ ص: 393 ] حدثنا فهد، قال: ثنا أبو نعيم، قال: ثنا المسعودي ، عن يونس بن عبيد ، عن عبد الله بن مغفل ، عن عائشة، عن النبي - عليه السلام - مثله.


ش: هذه ثمان طرق صحاح:

الأول: عن سليمان بن شعيب الكيساني صاحب محمد بن الحسن الشيباني ، عن الخصيب بن ناصح الحارثي نزيل مصر، عن يزيد بن إبراهيم التستري أبي سعيد البصري ، عن محمد بن سيرين ، عن عبد الله بن شقيق العقيلي -بضم العين- أبي عبد الرحمن البصري ، عن عائشة أم المؤمنين- رضي الله عنها -.

وأخرجه النسائي : أنا عبدة بن عبد الرحيم، قال: أنا وكيع، قال: حدثني يزيد بن إبراهيم ، عن ابن سيرين ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة قالت: "كان رسول الله - عليه السلام - يصلي قائما وقاعدا، وإذا افتتح الصلاة قائما ركع قائما وإذا افتتح قاعدا ركع قاعدا".

الثاني: عن أبي بكرة بكار القاضي ... إلى آخره.

وأخرجه مسلم : ثنا يحيى بن يحيى، قال: أنا أبو معاوية ، عن هشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، عن عبد الله بن شقيق قال: "سألنا عائشة - رضي الله عنها - عن صلاة رسول الله - عليه السلام -، فقالت: كان رسول الله - عليه السلام - يكثر الصلاة قائما وقاعدا فإذا افتتح الصلاة قائما ركع قائما، وإذا افتتح الصلاة قاعدا ركع قاعدا".

الثالث: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن عبد الله بن أبي بكر واسمه السكن بن الفضل الأزدي العتكي -بفتح العين المهملة والتاء المثناة من فوق- نسبة إلى عتيك أب حي من العرب، وهو عتيك بن أسد بن عمران بن عمرو مزيقياء ابن ماء السماء .

[ ص: 394 ] وهو يروي عن أبي هلال محمد بن سليم الراسبي ، عن محمد بن سيرين ... إلى آخره.

وأخرجه أحمد في "مسنده" : ثنا الحسن بن موسى، نا أبو هلال ، عن محمد بن سيرين ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة - رضي الله عنها - أم المؤمنين قالت: "كان رسول الله - عليه السلام - يكثر الصلاة قائما وقاعدا، فإذا صلى قائما ركع قائما وإذا صلى قاعدا ركع قاعدا".

الرابع: عن روح بن الفرج القطان المصري ، عن يحيى بن بكير القرشي المصري ، عن حماد بن زيد ، عن بديل بن ميسرة العقيلي البصري ، عن عبد الله بن شقيق العقيلي .

وأخرجه مسلم : ثنا قتيبة بن سعيد، قال: ثنا حماد ، عن بديل وأيوب ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كان رسول الله - عليه السلام - يصلي ليلا طويلا، وإذا صلى قائما يركع قائما وإذا صلى قاعدا ركع قاعدا".

وأخرجه أبو داود : عن مسدد ، عن حماد بن زيد ، عن بديل وأيوب يحدثان عن عبد الله بن شقيق ... إلى آخره نحوه.

الخامس: عن محمد بن خزيمة ، عن محمد بن سنان الباهلي شيخ البخاري ومسلم ، عن إبراهيم بن طهمان بن شعبة الخراساني ، عن بديل بن ميسرة ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة.

وأخرجه أحمد أيضا من حديث بديل ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة قالت: "كان رسول الله - عليه السلام - إذا قرأ قائما ركع قائما وإذا قرأ قاعدا ركع قاعدا".

[ ص: 395 ] السادس: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن مؤمل بن إسماعيل القرشي ، عن سفيان الثوري ، عن خالد الحذاء ، عن عبد الله بن شقيق ، عن عائشة.

وأخرجه أحمد : عن إسماعيل ، عن خالد ، عن عبد الله بن شقيق قال: "سألت عائشة عن صلاة رسول الله - عليه السلام -، قالت: كان يصلي أربعا قبل الظهر وثنتين بعدها، وثنتين قبل العصر، وثنتين بعد المغرب، وثنتين بعد العشاء، ثم يصلي من الليل تسعا. -قلت: أقائما أم قاعدا؟ قالت: يصلي ليلا طويلا قائما، وليلا طويلا قاعدا. قلت: كيف يصنع إذا كان قاعدا؟ قالت: إذا قرأ قائما ركع قائما وإذا قرأ قاعدا ركع قاعدا- وركعتين قبل الصبح".

السابع: عن أحمد بن داود المكي ، عن موسى بن إسماعيل المنقري البصري شيخ البخاري وأبي داود ، عن حماد بن سلمة ، عن بديل بن ميسرة وحميد الطويل ... إلى آخره.

وأخرجه مسلم : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: ثنا معاذ بن معاذ ، عن حميد الطويل ، عن عبد الله بن شقيق العقيلي قال: "سألت عائشة - رضي الله عنها - عن صلاة رسول الله - عليه السلام - بالليل فقالت: كان يصلي ليلا طويلا قائما، وليلا طويلا قاعدا، وكان إذا قرأ قائما ركع قائما، وإذا قرأ قاعدا ركع قاعدا".

الثامن: عن فهد بن سليمان ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن عبد الرحمن ابن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الكوفي ، عن يونس بن عبيد ابن دينار البصري ، عن عبد الله بن معقل بن مقرن المزني الكوفي ، عن عائشة - رضي الله عنها -.

التالي السابق


الخدمات العلمية