صفحة جزء
1993 ص: حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا أبو المطرف بن أبي الوزير ، قال: ثنا محمد بن موسى ، عن سعد بن إسحاق ، عن أبيه ، عن جده: " : أن النبي - عليه السلام - صلى المغرب في مسجد بني عبد الأشهل، ، فلما فرغ رأى الناس يسبحون، فقال: يا أيها الناس، إنما هذه الصلاة في البيوت". .


ش: رجاله ثقات، وأبو بكرة بكار ، وأبو المطرف محمد بن عمر بن مطرف القرشي الهاشمي البصري ، ومحمد بن موسى بن أبي عبد الله الفطري -بالفاء المكسورة- روى له الجماعة إلا البخاري ، وسعد بن إسحاق روى له الأربعة، وأبوه إسحاق بن كعب وثقه ابن حبان، وجده كعب بن عجرة الصحابي .

وأخرجه أبو داود : ثنا أبو بكر بن أبي الأسود، حدثني أبو مطرف محمد بن أبي الوزير، نا محمد بن موسى الفطري ، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة ، عن أبيه، عن جده: "أن النبي - عليه السلام - أتى مسجد بني عبد الأشهل فصلى فيه المغرب، فلما قضوا صلاتهم رآهم يسبحون بعدها، فقال: هذه صلاة البيوت".

وأخرجه الترمذي ، وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، والصحيح ما روي عن ابن عمر قال: "كان النبي - عليه السلام - يصلي الركعتين بعد المغرب في بيته".

وأخرجه ابن ماجه أيضا.

قوله: "عبد الأشهل" بالشين المعجمة بطن من الأنصار.

[ ص: 401 ] قوله: "يسبحون" أي يتنفلون، وأراد بها سنة المغرب، وإنما قال: "إنما هذه الصلاة في البيوت" لأنها أبعد من الرياء، ولئلا تخلى البيوت عن ذكر الله تعالى.

التالي السابق


الخدمات العلمية