صفحة جزء
2153 ص: حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا سليمان بن حرب، قال: ثنا يزيد بن إبراهيم ، عن أبي الزبير ، عن جابر: "أن رجلا دخل المسجد يوم الجمعة والنبي - عليه السلام - يخطب. . . " ثم ذكر مثله.

حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج، قال: أخبرني عمرو بن دينار، أنه سمع جابر بن عبد الله يقول. . . فذكر مثله.

حدثنا محمد بن خزيمة، قال: ثنا أحمد بن إشكاب الكوفي، قال: ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر قال: "جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة ورسول الله - عليه السلام - يخطب، فجلس، فقال له رسول الله - عليه السلام -: إذا جاء أحدكم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين خفيفتين ثم ليجلس".

حدثنا فهد، قال: ثنا عمر بن حفص بن غياث، قال: ثنا أبي، قال: ثنا الأعمش، قال: سمعت أبا صالح يذكر حديث سليك الغطفاني، ثم سمعت أبا سفيان بعد يقول: سمعت جابرا يقول: "جاء سليك الغطفاني في يوم جمعة ورسول الله - عليه السلام - يخطب، فقال له رسول الله - عليه السلام -: قم يا سليك، فصل ركعتين خفيفتين تجوز فيهما، ثم قال: إذا جاء أحدكم والإمام يخطب فليصل ركعتين خفيفتين يتجوز فيهما".

حدثنا يزيد بن سنان، ثنا صفوان بن عيسى، قال: ثنا هشام بن حسان ، عن الحسن ، عن سليك بن هدبة الغطفاني: "أنه جاء والنبي - عليه السلام - [ ص: 23 ] يخطب على المنبر يوم الجمعة، فقال له: أركعت ركعتين؟ قال: لا. قال: صل ركعتين وتجوز فيهما".


ش: هذه خمس طرق أخرى في الحديث المذكور:

الأول: إسناده صحيح، عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن سليمان بن حرب شيخ البخاري وأبي داود ، عن يزيد بن إبراهيم التستري البصري ، عن أبي الزبير محمد بن مسلم ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري.

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا عفان، قال: ثنا يزيد بن إبراهيم، نا أبو الزبير ، عن جابر قال: "جاء رجل إلى النبي - عليه السلام - وهو يخطب فقال: صليت الركعتين؟ فقال: لا. قال: فصلهما".

الثاني: وهو أيضا صحيح، عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد ، عن عبد الملك بن جريج المكي ، عن عمرو بن دينار ... إلى آخره.

وأخرجه عبد الرزاق: عن ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار، أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: "جاء رجل والنبي - عليه السلام - على المنبر يوم الجمعة يخطب، فقال له النبي - عليه السلام -: أركعت ركعتين؟ فقال: لا. قال: اركع".

وأخرجه أحمد في "مسنده": عن عبد الرزاق .

الثالث: وهو أيضا صحيح، عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن أحمد بن إشكاب الحضرمي الكوفي نزيل مصر شيخ البخاري ، عن أبي معاوية الضرير محمد بن خازم ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي سفيان طلحة بن نافع المكي الإسكاف ، عن جابر بن عبد الله ... إلى آخره.

[ ص: 24 ] وأخرجه الدارقطني في "سننه": ثنا أبو بكر النيسابوري، ثنا علي بن حرب، ثنا أبو معاوية، ثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر قال: "جاء سليك الغطفاني ورسول الله - عليه السلام - يخطب الناس، فجلس، فقال النبي - عليه السلام -: إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين خفيفتين ثم ليجلس".

وأخرجه أيضا أبو داود نحوه.

الرابع: أيضا صحيح، عن فهد بن سليمان ، عن عمر بن حفص بن غياث ، عن أبيه، عن سليمان الأعمش ، عن أبي صالح ذكوان الزيات ... إلى آخره.

وأخرجه أبو داود: عن محمد بن محبوب ، وإسماعيل بن إبراهيم كلاهما عن حفص بن غياث ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر، وقد ذكرناه عن قريب.

الخامس: مرسل، ورجاله ثقات أيضا، عن يزيد بن سنان القزاز ، عن صفوان بن عيسى القرشي البصري القسام ، عن هشام بن حسان ، عن الحسن البصري ، عن سليك بن هدبة -بضم الهاء وسكون الدال وفتح الباء الموحدة- ويقال له أيضا: سليك بن عمرو كما ذكرناه في أول الباب.

وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا هشيم، قال: أنا منصور وأبو حرة ويونس ، عن الحسن قال: "جاء سليك الغطفاني والنبي - عليه السلام - يخطب يوم الجمعة، ولم يكن صلى الركعتين، فأمره النبي - عليه السلام - أن يصلي ركعتين يتجوز فيهما".

التالي السابق


الخدمات العلمية