صفحة جزء
2161 ص: حدثنا أحمد بن داود، قال: ثنا عبيد الله بن محمد التيمي، قال: ثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة: "أن النبي - عليه السلام - كان يخطب يوم الجمعة، فقرأ سورة، فقال أبو ذر لأبي بن كعب: متى نزلت هذه السورة؟ فأعرض عنه، فلما قضى رسول الله - عليه السلام - صلاته، قال أبي لأبي ذر: ما لك من صلاتك إلا ما لغوت، فدخل أبو ذر على النبي - عليه السلام - فأخبره بذلك فقال رسول الله - عليه السلام -: صدق أبي".


ش: إسناده صحيح، وأبو سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف .

وأخرجه الطيالسي في "مسنده": ثنا حماد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة: "بينما رسول الله - عليه السلام - يخطب يوم الجمعة إذ قال أبو ذر لأبي: متى أنزلت هذه السورة؟ فلم يجبه، فلما قضى صلاته قال له: ما لك في صلاتك إلا ما لغوت، فأتى أبو ذر النبي - عليه السلام -، فذكر ذلك له، فقال: صدق أبي".

وأخرجه البيهقي في "سننه" من حديث الطيالسي نحوه.

وقال أبو بكر بن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا هشيم، قال: أنا داود بن أبي هند، عن الشعبي: "أن أبا ذر أو الزبير بن العوام سمع أحدهما من النبي - عليه السلام - أنه يقرأ وهو على المنبر يوم الجمعة، قال: فقال لصاحبه: متى أنزلت هذه [ ص: 39 ] الآية؟ قال: فلما قضى صلاته قال له عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: لا جمعة لك. فأتى النبي - عليه السلام -، فذكر ذلك له، قال: فقال: صدق عمر".

التالي السابق


الخدمات العلمية