صفحة جزء
2232 ص: حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو داود، قال: أنا شعبة، قال: أنا هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عمر بن أبي سلمة "أنه رأى رسول الله - عليه السلام - يصلي في ثوب واحد في بيت أم سلمة".

حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا ابن أبي مريم وعبد الله بن صالح، قالا: ثنا الليث بن سعد ، عن يحيى بن سعيد ، عن أبي أمامة بن سهل ، عن عمر بن أبي سلمة قال: "رأيت النبي - عليه السلام - يصلي في ثوب واحد ملتحفا به".


ش: هذان طريقان صحيحان:

أحدهما: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن شعبة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه عروة بن الزبير بن العوام ، عن عمر بن أبي سلمة -واسم أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد المدني- ربيب النبي - عليه السلام -، مات النبي - عليه السلام - وهو ابن تسع سنين وتوفي هو سنة ثلاث وثمانين.

والحديث أخرجه الجماعة:

فالبخاري: عن عبيد الله بن موسى ، عن هشام بن عروة ... إلى آخره، ولفظه: "أن النبي - عليه السلام - صلى في ثوب واحد قد خالف بين طرفيه".

وفي لفظ: "أنه رأى النبي - عليه السلام - يصلي في ثوب واحد في بيت أم سلمة قد ألقى طرفيه على عاتقيه".

وفي لفظ: "رأيت رسول الله - عليه السلام - يصلي في ثوب واحد مشتملا به في بيت أم سلمة واضعا طرفيه على عاتقيه".

ومسلم: عن أبي كريب ، عن أبي أسامة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، [ ص: 104 ] أن عمر بن أبي سلمة قال: "رأيت رسول الله - عليه السلام - يصلي في ثوب واحد مشتملا به في بيت أم سلمة واضعا طرفيه على عاتقه".

وفي لفظ: "يصلي في بيت أم سلمة في ثوب قد خالف بين طرفيه".

وفي لفظ: "يصلي في ثوب ملتحفا مخالفا بين طرفيه".

وفي لفظ: "على منكبيه".

والترمذي: عن قتيبة ، عن الليث ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عمر بن أبي سلمة: "أنه رأى رسول الله - عليه السلام - يصلي في بيت أم سلمة مشتملا في ثوب واحد".

والنسائي: عن قتيبة ، عن مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عمر بن أبي سلمة: "أنه رأى رسول الله - عليه السلام - يصلي في ثوب واحد في بيت أم سلمة واضعا طرفيه على عاتقيه".

وابن ماجه: عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن وكيع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عمر بن أبي سلمة قال: "رأيت رسول الله - عليه السلام - يصلي في ثوب واحد متوشحا به، واضعا طرفيه على عاتقيه".

والطريق الآخر: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم شيخ البخاري وعبد الله بن صالح، كلاهما عن الليث بن سعد ، عن يحيى بن عبد الله الأنصاري ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري واسمه أسعد، وقيل: سعيد، وقيل: اسمه كنيته، والأول هو المشهور، روى له الجماعة، قال أبو عمر: هو من كبار التابعين.

[ ص: 105 ] وأخرجه أبو داود: ثنا قتيبة بن سعيد، قال: ثنا الليث ، عن يحيى بن سعيد ، عن أبي أمامة بن سهل ، عن عمر بن أبي سلمة قال: "رأيت رسول الله - عليه السلام - يصلي في ثوب واحد ملتحفا مخالفا بين طرفيه على منكبيه".

التالي السابق


الخدمات العلمية