صفحة جزء
2282 ص: وقد رويت عن النبي - عليه السلام - آثار متواترة أنه صلى فيها، فمن ذلك:

[ ص: 170 ] ما حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب، أن مالكا حدثه، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنها -: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل الكعبة هو وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة الحجبي، وأغلقها عليهم ومكث فيها، قال ابن عمر: فسألت بلالا حين خرج: ماذا صنع النبي - عليه السلام -؟ قال: جعل عمودا عن يساره وعمودين عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه، وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة، ثم صلى وجعل بينه وبين الجدار نحوا من ثلاثة أذرع".


ش: أي قد رويت عن النبي - عليه السلام - أحاديث متكاثرة أنه صلى في جوف الكعبة.

فمن ذلك ما أخرجه بإسناد صحيح: عن يونس بن عبد الأعلى شيخ مسلم أيضا، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ... إلى آخره.

وأخرجه الجماعة ; فالبخاري: عن قتيبة بن سعيد ، عن الليث على ما نذكره إن شاء الله تعالى.

ومسلم: عن يحيى بن يحيى ، عن مالك ... إلى آخره نحوه، وله روايات متعددة.

وأبو داود: عن القعنبي ، عن مالك ... إلى آخره.

والترمذي: عن قتيبة ، عن حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عمر ، عن بلال: "أن النبي - عليه السلام - صلى في جوف الكعبة".

والنسائي: عن محمد بن [عبد] الأعلى ، عن خالد ، عن ابن عون ، عن [ ص: 171 ] نافع ، عن عبد الله بن عمر: "أنه انتهى إلى الكعبة وقد دخلها النبي - عليه السلام -، وبلال وأسامة بن زيد، وأجاف عليه عثمان بن طلحة الباب فمكثوا فيها مليا ثم فتح الباب فخرج النبي - عليه السلام -، وركبت الدرجة ودخلت البيت، فقلت: أين صلى النبي - عليه السلام -؟ قالوا: ها هنا. ونسيت أن أسألهم كم صلى في البيت".

وابن ماجه عن.

التالي السابق


الخدمات العلمية