صفحة جزء
2351 ص: حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا عبد الله بن حمران (ح).

وحدثنا محمد بن خزيمة، قال: ثنا عبد الله بن رجاء، قالا: ثنا عقبة بن أبي الصهباء الباهلي، قال: سمعت سالما يقول: حدثني عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -: "أنه كان يوما من الأيام عند النبي - عليه السلام - وهو في نفر من أصحابه، فقال لهم: ألستم تعلمون أني رسول الله إليكم؟ قالوا: بلى نشهد أنك رسول الله. قال: [ ص: 253 ] أفلستم تعلمون أن الله قد أنزل في كتابه أن من أطاعني، فقد أطاع الله؟ قالوا: بلى نشهد أنه من أطاعك فقد أطاع الله. قال: فإن من طاعة الله أن تطيعوني، وإن من طاعتي أن تطيعوا أئمتكم، فإن صلوا قعودا فصلوا قعودا" .


ش: هذان طريقان صحيحان:

أحدهما: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن عبد الله بن حمران بن عبد الله بن حمران بن أبان القرشي الأموي مولى عثمان بن عفان - رضي الله عنه -، عن يحيى بن معين: صدوق صالح. وقال ابن حبان : ثقة يخطئ، روى له مسلم وأبو داود والنسائي ، عن عقبة بن صهيب بن أبي الصهباء النافطي، وثقه ابن حبان ، عن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهم -، عن أبيه عبد الله بن عمر .

وأخرجه الطبراني في "الكبير": ثنا عمر بن حفص السدوسي، ثنا عاصم بن علي، ثنا عقبة بن أبي الصهباء قال: سمعت سالما ، قال: حدثني ابن عمر - رضي الله عنهما -: "أنه كان عند النبي - عليه السلام - جالسا في نفر من أصحابه، فقال النبي- عليه السلام -: يا هؤلاء، أليس تعلمون أني رسول الله - عليه السلام -. . . " إلى آخره نحوه، غير أن في لفظه: "أليس" في كل المواضع موضع "ألستم".

الثاني: عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن عبد الله بن رجاء ، عن عقبة بن أبي الصهباء ... إلى آخره.

التالي السابق


الخدمات العلمية