صفحة جزء
2374 [ ص: 296 ] ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا وهب ، قال: ثنا شعبة ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه، عن حبيب بن سالم ، عن أبيه، عن النعمان بن بشير : "أن النبي - عليه السلام - كان يقرأ في العيدين بـ سبح اسم ربك الأعلى و هل أتاك حديث الغاشية وإذا اجتمع يوم عيد ويوم جمعة قرأ بهما فيهما".

حدثنا روح بن الفرج، قال: ثنا حامد بن يحيى، قال: ثنا جرير بن عبد الحميد ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر فذكر بإسناده مثله.

حدثنا روح، قال: ثنا حامد، قال: ثنا سفيان ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه، عن حبيب بن سالم ، عن النعمان ، عن النبي - عليه السلام - مثله.


ش: هذه ثلاث طرق صحاح:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن شبعة ، عن إبراهيم ابن محمد بن المنتشر ، عن أبيه محمد بن المنتشر ، عن حبيب بن سالم الأنصاري مولى النعمان بن بشير وكاتبه روى له الجماعة، عن النعمان بن بشير الأنصاري الخزرجي الصحابي - رضي الله عنه -، كان أميرا على الكوفة في عهد معاوية ، وقال أبو زرعة الدمشقي: ولي قضاء دمشق بعد فضالة بن عبيد، قتل يوم راهط سنة خمس وستين.

والحديث أخرجه الجماعة إلا البخاري .

وأخرجه النسائي بهذا الطريق: عن محمد بن عبد الأعلى ، عن خالد ، عن شعبة ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه، عن حبيب بن سالم ، عن النعمان بن بشير قال: "كان رسول الله - عليه السلام - يقرأ في الجمعة بـ سبح اسم ربك الأعلى و هل أتاك حديث الغاشية وربما اجتمع العيد والجمعة فيقرأ بهما فيهما جميعا".

[ ص: 297 ] الثاني: عن روح بن الفرج القطان ، عن حامد بن يحيى بن هانئ البلخي نزيل طرسوس وشيخ أبي داود، قال أبو حاتم : صدوق. ووثقه ابن حبان ، عن جرير بن عبد الحميد ... إلى آخره.

وأخرجه مسلم : عن يحيى بن يحيى وأبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم جميعا، عن جرير ، قال يحيى: أنا جرير ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه، عن حبيب بن سالم مولى النعمان بن بشير ، عن النعمان بن بشير قال: "كان رسول الله - عليه السلام - يقرأ في العيدين وفي الجمعة بـ سبح اسم ربك الأعلى و هل أتاك حديث الغاشية قال: وإذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد يقرأ بهما أيضا في الصلاتين".

الثالث: عن روح أيضا، عن حامد بن يحيى أيضا، عن سفيان بن عيينة ، عن إبراهيم ... إلى آخره.

وأخرجه ابن ماجه : ثنا محمد بن الصباح، أنا سفيان بن عيينة ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه، عن حبيب بن سالم ، عن النعمان بن بشير - رضي الله عنه -: "أن رسول الله - عليه السلام - كان يقرأ في العيدين بـ سبح اسم ربك الأعلى و هل أتاك حديث الغاشية ".

وأخرجه أبو داود : عن قتيبة بن سعيد ، عن أبي عوانة ، عن إبراهيم بن محمد ... إلى آخره نحو رواية مسلم .

والترمذي أيضا: عن قتيبة بن سعيد ، عن أبي عوانة ... إلى آخره نحوه.

التالي السابق


الخدمات العلمية