صفحة جزء
2389 ص: حدثنا فهد، قال: ثنا الحسن بن بشر، قال: ثنا المعافى بن عمران ، عن مغيرة بن زياد ، عن عطاء بن أبي رياح ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "قصر النبي - عليه السلام - في السفر وأتم".


ش: الحسن بن بشر بن سلم البجلي الكوفي شيخ البخاري ، والمعافى بن عمران الأزدي أبو مسعود الموصلي، قال يحيى والعجلي وأبو حاتم : ثقة. روى له البخاري وأبو داود والنسائي ، ومغيرة بن زياد البجلي أبو هشام الموصلي قال وكيع : كان ثقة. وعن أحمد : مضطرب الحديث. وعن يحيى: ثقة. وقال أبو حاتم وأبو زرعة : شيخ لا يحتج بحديثه. وروى له الأربعة.

وأخرجه الدارقطني في "سننه": نا المحاملي ، نا سعيد بن محمد بن ثواب، ثنا أبو عاصم ، ثنا عمر بن سعيد ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن عائشة - رضي الله عنها -: "أن النبي - عليه السلام - كان يقصر في السفر ويتم، ويفطر ويصوم".

وقال الدارقطني : إسناده صحيح.

وقال البيهقي بعد أن أخرجه في "سننه": وله شاهد من حديث دلهم بن صالح والمغيرة بن زياد وطلحة بن عمرو ، وكلهم ضعيف.

[ ص: 311 ] ثم أخرج من حديث عبيد الله بن موسى، نا دلهم بن صالح الكندي ، عن عطاء ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كنا نصلي مع النبي - عليه السلام - إذا خرجنا إلى مكة أربعا حتى نرجع".

ومن حديث الكديمي ، عن الخريبي ، عن المغيرة بن زياد عن عطاء ، عن عائشة : "أن النبي - عليه السلام - كان يقصر في السفر ويتم" وقال: وكذا رواه وكيع وغيره عن المغيرة .

قلت: وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" بأتم منه: ثنا وكيع ، قال: ثنا المغيرة بن زياد ، عن عطاء ، عن عائشة - رضي الله عنها -: "أن النبي - عليه السلام - كان يتم الصلاة في السفر ويقصر ويصوم ويفطر ويؤخر الظهر ويعجل العصر ويؤخر المغرب ويعجل العشاء".

التالي السابق


الخدمات العلمية