صفحة جزء
[ ص: 355 ] ص: ثم قد روي عن أصحابه من بعده أنهم كانوا في أسفارهم يفعلون ذلك أيضا، فمن ذلك: ما قد ذكرنا في هذا الفصل عن أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما -.

ومنه أيضا: ما حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا روح، قال: ثنا شعبة ، قال، ثنا سليمان ، عن إبراهيم ، عن همام بن الحارث : "أن عمر - رضي الله عنه - صلى بمكة ركعتين، ثم قال: يا أهل مكة، أتموا صلاتكم ; فإنا قوم سفر".

حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا يعقوب بن إسحاق وروح ووهب ، قالوا: ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عمر . . . . مثله.

حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه، عن ابن شهاب ، عن سالم بن عبد الله ومالك ، عن زيد بن أسلم ، عن أسلم مولى عمر - رضي الله عنه -: "أن عمر كان إذا قدم مكة. . . " ثم ذكر مثله.

حدثنا أبو بكرة ، قال: ثنا روح، قال: ثنا مالك بن أنس وصالح بن الأخضر ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه، عن عمر . . . . مثله.


ش: أي ثم قد روي عن أصحاب النبي -عليه السلام - من بعده أنهم كانوا في أسفارهم يفعلون ذلك. أي قصر الصلاة.

ثم أخرج عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من خمس طرق صحاح:

الأول: ما ذكره فيما مضى مع أبي بكر - رضي الله عنه -.

الثاني: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن روح بن عبادة ، عن شعبة ، عن سليمان الأعمش ، عن إبراهيم النخعي ، عن همام بن الحارث .

وأخرجه محمد في "آثاره" منقطعا: عن أبي حنيفة ، عن حماد ، عن إبراهيم ، عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنه صلى بالناس بمكة الظهر ثم انصرف، فقال: يا أهل مكة إنا سفر ; فمن كان من أهل البلد فليكمل. فأكمل أهل البلد".

[ ص: 356 ] قال محمد: وبه نأخذ، إذا دخل المقيم في صلاة المسافر فقضى المسافر صلاته قام المقيم فأتم صلاته. وهو قول أبي حنيفة .

قوله: "سفر" أي مسافرون، وهو جمع كصحب جمع صاحب، وقد مر مرة.

الثالث: عن أبي بكرة أيضا، عن يعقوب بن إسحاق الحضرمي المقرئ ، وروح بن عبادة ، ووهب بن خالد ، ثلاثتهم عن شعبة ، عن الحكم بن عتيبة ، عن إبراهيم النخعي ، عن الأسود بن يزيد النخعي ، عن عمر .

الرابع: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك بن أنس ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه، عن عمر .

وروى مالك أيضا: عن زيد بن أسلم ، عن أسلم مولى عمر : "أن عمر - رضي الله عنه - كان إذا قدم مكة صلى ركعتين، ثم قال: يا أهل مكة أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر".

وأخرجه مالك في "موطئه".

وعبد الرزاق في "مصنفه": عن معمر ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ، عن عمر ، مثله.

الخامس: عن أبي بكرة بكار ، عن روح بن عبادة ، عن مالك بن أنس وصالح بن أبي الأخضر ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن سالم ، عن أبيه عبد الله ، عن أبيه عمر بن الخطاب - رضي الله عنهم -.

وأخرج عبد الرزاق : عن عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال: "صلى عمر - رضي الله عنه - بأهل مكة الظهر أو العصر، فسلم في ركعتين، ثم قال: أتموا صلاتكم يا أهل مكة ; فإنا قوم سفر".

التالي السابق


الخدمات العلمية