صفحة جزء
2599 2600 2601 2602 ص: حدثنا يونس ، قال : ثنا سفيان ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - قال : "التسبيح للرجال ، والتصفيق للنساء " .

حدثنا أبو أمية ، قال : ثنا يعلى بن عبيد ، قال : ثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - عليه السلام - : " التسبيح للرجال ، والتصفيق للنساء " . قال الأعمش : فذكرت ذلك لإبراهيم ، فقال : كانت أمي تفعله .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا مسدد ، عن يحيى بن سعيد ، عن عوف ، قال : ثنا محمد ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله . [ ص: 52 ] حدثنا فهد ، قال : ثنا محمد بن سعيد ، قال : أنا يونس بن بكير ، عن محمد ، بن إسحاق ، عن يعقوب بن عتبة ، عن أبي غطفان ، عن أبي هريرة ، - رضي الله عنه - ، عن رسول الله - عليه السلام - مثله .


ش: هذه أربع طرق صحاح :

الأول : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن سفيان بن عيينة ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبي هريرة .

وأخرجه البخاري : ثنا علي بن عبد الله ، ثنا سفيان ، ثنا الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - قال : "التسبيح للرجال والتصفيق للنساء " .

وأخرجه مسلم ، وأبو داود ، والنسائي .

الثاني : عن أبي أمية محمد بن إبراهيم بن مسلم الطرسوسي ، عن يعلى بن عبيد بن أبي أمية الطنافسي الكوفي ، روى له الجماعة ، عن سليمان الأعمش ، عن أبي صالح ذكوان الزيات ، عن أبي هريرة .

وأخرجه البيهقي في "سننه " : من حديث الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة مثله .

قال الأعمش : فذكرته لإبراهيم ، فقال : قد كانت أمي تفعله .

الثالث : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن مسدد شيخ البخاري وأبي داود ، عن يحيى بن سعيد القطان ، عن عوف بن أبي جميلة الأعرابي ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله . [ ص: 53 ] وأخرجه السراج في "مسنده " : ثنا أحمد بن محمد البرتي ، حدثنا أبو سلمة ، ثنا أبان ، ثنا قتادة أن محمد بن سيرين حدثه ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، أن نبي الله - عليه السلام - قال : "التسبيح للرجال والتصفيق للنساء " .

وأخرجه أيضا : عن أحمد بن منيع ، عن مروان بن معاوية ، عن عوف ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "التسبيح للرجال والتصفيق للنساء " .

الرابع : عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن سعيد الأصبهاني شيخ البخاري ، عن يونس بن بكير بن واصل الكوفي الحمال ، عن محمد بن إسحاق .

عن يعقوب بن عتبة بن المغيرة الثقفي الحجازي ، وثقه أبو حاتم والدارقطني .

عن أبي غطفان بن طريف قيل : اسمه سعد ، من رجال مسلم .

عن أبي هريرة .

وأخرجه السراج في "مسنده " : ثنا محمد بن رافع والحسن بن منصور ، قالا : ثنا حفص بن عبد الرحمن ، ثنا محمد بن إسحاق ، عن يعقوب بن عتبة ، عن أبي غطفان ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "التسبيح للرجال في الصلاة ، والتصفيق للنساء " .

التالي السابق


الخدمات العلمية