صفحة جزء
2635 2636 ص: حدثنا أحمد بن داود ، قال : ثنا مسدد ، قال : ثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت جابر بن زيد يحدث ، عن ابن عباس ، -رفعه شعبة ، - قال : "يقطع الصلاة المرأة الحائض والكلب " .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا المقدمي ، قال : ثنا معاذ بن هشام ، قال : ثنا أبي ، عن يحيى ، عن عكرمة ، عن ابن عباس -قال : أحسبه قد أسنده إلى النبي - عليه السلام -- قال : " يقطع الصلاة المرأة الحائض والكلب والحمار واليهودي والنصراني والخنزير ، ويكفيك إذا كانوا منك قدر رمية لم يقطعوا عليك صلاتك " .


ش: هذان طريقان صحيحان :

الأول : عن أحمد بن داود المكي ، عن مسدد شيخ البخاري ، عن يحيى بن سعيد القطان ، عن قتادة ، عن جابر بن زيد أي الشعثاء اليحمدي الجوفي -بالجيم- نسبة إلى درب الجوف بالبصرة وقيل ناحية عمان .

وأخرجه أبو داود : ثنا مسدد . . . إلى آخره نحوه ، ثم قال : أوقفه سعيد وهشام وهمام عن قتادة ، عن جابر بن زيد على ابن عباس . [ ص: 109 ] والثاني : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن عمر بن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي البصري ، شيخ الأربعة ، ووثقه النسائي وابن حبان .

عن معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي روى له الجماعة ، عن أبيه هشام روى له الجماعة ، عن يحيى بن أبي كثير روى له الجماعة ، عن عكرمة مولى ابن عباس روى له الجماعة مسلم مقرونا بغيره .

وأخرجه أبو داود : ثنا محمد بن إسماعيل البصري ، ثنا معاذ ، نا هشام ، عن يحيى ، عن عكرمة ، عن ابن عباس -قال : أحسبه عن رسول الله - عليه السلام -- قال : "إذا صلى أحدكم إلى غير السترة فإنه يقطع صلاته الكلب والحمار والخنزير واليهودي والمجوسي والمرأة ، ويجزئ عنه إذا مروا بين يديه على قذفة حجر " .

وقال أبو داود : في نفسي من هذا الحديث شيء ; فلم أر أحدا جاء به عن هشام ولا يعرفه ، ولم أر أحدا يحدث به عن هشام وأحسب الوهم من ابن أبي سمينة وهو شيخه محمد بن إسماعيل ، والمنكر فيه ذكر المجوسي وفيه على قذفة بحجر ، وذكر الخنزير وفيه نكارة .

قال : ولم أسمع هذا الحديث إلا من ابن أبي سمينة وأحسبه وهم لأنه كان يحدثنا عن حفظه .

وقال ابن القطان : ليس في سنده متكلم فيه ، غير أن علته بادية ، وهي الشك في رفعه ، فلا يجوز أن يقال : إنه مرفوع .

وفي "العلل " لابن أبي حاتم : سئل أبو زرعة عن حديث رواه عبيس بن ميمون ، عن ابن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة يرفعه : "يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة واليهودي والنصراني والمجوسي والخنزير " فقال : هذا حديث منكر .

التالي السابق


الخدمات العلمية