صفحة جزء
2638 2639 2640 ص: واحتجوا في ذلك بما حدثنا يونس ، قال : ثنا سفيان ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس قال : " جئت أنا والفضل ، ونحن على أتان ، ورسول الله - عليه السلام - يصلي بالناس بعرفة ، ، فمررنا على بعض الصف ، فنزلنا عنها وتركناها ترتع ، فلم يقل لنا رسول الله - عليه السلام - " .

حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، قال : أخبرني مالك ويونس ، عن ابن شهاب . . . فذكر بإسناده مثله ، غير أنه لم يقل : " ورسول الله - عليه السلام - يصلي بالناس بمنى " .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا سعيد بن عامر ، وروح ، ووهب ، قالوا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن يحيى بن الجزار ، عن صهيب ، عن ابن عباس قال : " مررت برسول الله - عليه . السلام - وهو يصلي . وأنا على حمار ومعي غلام من بني هاشم ، . فلم ينصرف " .


[ ص: 113 ] ش: أي احتج الآخرون فيما ذهبوا إليه بحديث ابن عباس - رضي الله عنهما - .

وأخرجه من ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن يونس بن عبد الأعلى شيخ مسلم ، عن سفيان بن عيينة ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الفقيه المدني .

وأخرجه الجماعة ، وأبو داود أخرج نحوه : عن عثمان بن أبي شيبة ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس . . . إلى آخره .

وأخرجه النسائي أيضا : عن محمد بن منصور ، عن سفيان ، قال : ثنا الزهري ، قال : أخبرني عبيد الله ، عن ابن عباس قال : "جئت أنا والفضل على أتان لنا ، ورسول الله - عليه السلام - يصلي بالناس بعرفة -ثم ذكر كلمة معناها- فمررنا على بعض الصف فنزلنا وتركناها ترتع ، فلم يقل لنا رسول الله - عليه السلام - شيئا " .

وأخرجه ابن ماجه : عن هشام بن عمار ، عن سفيان ، عن الزهري . . . إلى آخره نحوه .

الثاني : عن يونس أيضا ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ويونس بن يزيد الأيلي ، كلاهما عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري . . . إلى آخره .

وأخرجه البخاري : ثنا عبد الله بن مسلمة ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس أنه قال : "أقبلت راكبا على حمار أتان وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام ، ورسول الله - عليه السلام - يصلي بالناس بمنى إلى غير جدار ، فمررت بين يدي بعض الصف ، فنزلت وأرسلت الأتان ترتع ، ودخلت في الصف فلم ينكر ذلك علي أحد " . [ ص: 114 ] وأخرجه مسلم : حدثني يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالك . . . إلى آخره نحوه .

وقال أيضا : حدثني حرملة بن يحيى ، قال : ثنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، قال : أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، أن عبد الله بن عباس أخبره : "أنه أقبل يسير على حمار ورسول الله - عليه السلام - قائم يصلي بمنى في حجة الوداع يصلي بالناس ، قال : فسار الحمار بين يدي بعض الصف ، ثم نزل عنه فصف مع الناس " .

حدثنا يحيى بن يحيى وعمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم ، عن ابن عيينة ، عن الزهري بهذا الإسناد قال : "والنبي - عليه السلام - يصلي بعرفة " .

حدثنا إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد ، قالا : أنا عبد الرزاق ، قال : أنا معمر ، عن الزهري بهذا الإسناد ولم يذكر فيه منى ولا عرفة ، وقال : "في حجة الوداع أو يوم الفتح " .

وأخرجه الترمذي : نا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ، قال : ثنا يزيد بن زريع ، قال : ثنا معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس قال : "كنت رديف الفضل على أتان ، فجئنا والنبي - عليه السلام - يصلي بأصحابه بمنى ، قال : فنزلنا عنها فوصلنا بالصف ، فمرت بين أيديهم فلم تقطع صلاتهم " .

قال الترمذي : حديث ابن عباس حديث حسن صحيح .

وأخرجه البزار بسند صحيح ولفظه عن ابن عباس : "أتيت أنا والفضل على أتان ، فمررنا بين يدي رسول الله - عليه السلام - بعرفة وهو يصلي المكتوبة ليس شيء يستره يحول بيننا وبينه " . [ ص: 115 ] وأخرجه ابن خزيمة في "صحيحه " ولفظه : "جئت أنا وغلام من بني عبد المطلب على حمار . . . " الحديث .

الثالث : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن سعيد بن عامر الضبعي وروح بن عبادة ووهب بن جرير بن حازم ، ثلاثتهم عن شعبة ، عن الحكم بن عتيبة ، عن يحيى بن الجزار العرني الكوفي ، عن صهيب أبي الصهباء البكري البصري ، ويقال : المدني ، مولى ابن عباس ، عن عبد الله بن عباس .

وأخرجه النسائي : أنا أبو الأشعث ، قال : ثنا خالد ، قال : ثنا شعبة ، أن الحكم أخبره ، قال : سمعت يحيى بن الجزار يحدث ، عن صهيب ، قال سمعت ابن عباس يحدث : "أنه مر بين يدي رسول الله - عليه السلام - هو وغلام من بني هاشم على حمار بين يدي رسول الله - عليه السلام - وهو يصلي ، فنزلوا ودخلوا معه فصلوا ، فلم ينصرف ، فجاءت جاريتان تسعيان من بني عبد المطلب فأخذتا بركبتيه ففرع بينهما ولم ينصرف " .

وأخرجه أبو داود : ثنا مسدد ، نا أبو عوانة ، عن منصور ، عن الحكم ، عن يحيى بن الجزار ، عن أبي الصهباء قال : "تذاكرنا ما يقطع الصلاة عند ابن عباس فقال : جئت أنا وغلام من بني عبد المطلب على حمار ورسول الله - عليه السلام - يصلي ، فنزل ونزلت ، فتركنا الحمار أمام الصف ، فما بالاه ، وجاءت جاريتان من بني عبد المطلب فدخلتا بين الصف فما بالى ذلك " .

وأخرجه الطيالسي في "مسنده " : ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن يحيى بن الجزار ، عن صهيب - قلت : من صهيب ؟ قال : بصري قال : عن ابن عباس : "أنه كان على حمار هو وغلام من بني هاشم ، فمر بين يدي النبي - عليه السلام - وهو يصلي ، فلم ينصرف [ ص: 116 ] لذلك ، وجاءت جاريتان من بني عبد المطلب فأخذتا بركبتي رسول الله - عليه السلام - ففرغ بينهما -يعني فرق بينهما- ولم ينصرف لذلك " .

وأخرجه البيهقي في "سننه : بهذا الطريق .

وأخرجه ابن خزيمة في "صحيحه " .

قوله : "ونحن على أتان " جملة اسمية وقعت حالا ، قال عياض : الأتان أنثى الحمير ، وقد جاء في الحديث الآخر : "على حمار " أراد به الجنس ولم يرد الذكورية ، كما يقال إنسان للذكر والأنثى ، وقال البخاري في روايته : "على حمار أتان " .

قلت : الأتان بالفتح الحمارة ، والجمع : آتن ، أتن وأتن ويقال : بالكسر لغة أيضا ذكره ابن عديس في "المثنى " ، وفي "المحكم " الأتان : الحمار ، والمأتوناء اسم للجمع ، واستأتن الحمار صار أتانا ، وفي "الصحاح " : ولا تقل : أتانة ، وقال ابن قرقول : جاء في بعض الحديث أتانة وضبط الأصيلي حمار أتان على النعت أو البدل منونين ، "وجاء على حمار " "وجاء على أتان فالأولى الجمع بينهما ، وقال : سراج بن عبد الملك أتان وصف للحمار ومعناه صلب قوي ، مأخوذ من الأتانة وهي الحجارة الصلبة قال : وقد يكون بدل غلط قال : وقد يكون البعض من الكل ; لأن الحمار يشمل الذكر والأنثى كالبعير ، وقال ابن سراج : وقد يكون على حمار أتان على الإضافة ، أي على حمار أنثى . وكذا وجدته مضبوطا في بعض الأصول .

قوله "بعرفة " وقد جاء "بمنى " كما ذكرنا في رواية البخاري وأبي داود والترمذي ، وقد جاء اللفظان في "صحيح مسلم " ، وقد ذكرناه .

والمشهور أن هذه القضية كانت في حجة الوداع ، وقد ذكرنا في رواية مسلم : "في حجة الوداع أو يوم الفتح " فلعلها كانت مرتين ويكون اختلاف لفظ منى وعرفة على هذا ، فافهم . [ ص: 117 ] قوله : "ترتع " أي ترعى ، يقال : رتعت الإبل إذا رعت .

قوله : "فما بالاه " أي فما أكترث له ، من بالى يبالي مبالاة .

ويستفاد منه أحكام :

فيه دليل على أن الحمار لا يقطع الصلاة ، وزعم ابن القصار أن من قال : إن الحمار يقطع الصلاة قال : إن مرور حمار عبد الله كان خلف الإمام بين يدي بعض الصف .

قلت : هذا كلام جيد لولا رواية البزار من أن ذلك كان بين يدي النبي - عليه السلام - كما ذكرناها آنفا .

وفيه حجة على أن الإمام سترة لمن خلفه, لقوله : "فلم يقل لنا رسول الله - عليه السلام - شيئا " ولأن سكوت النبي - عليه السلام - -إن كان رآه- حجة في جواز ذلك ، وإن كان لم يره فقد رآه جملة أصحابه فلم ينكروه عليه ولا أحد منهم .

وفيه جواز الارتداف على الحمير .

التالي السابق


الخدمات العلمية