صفحة جزء
2673 2674 ص: حدثنا أحمد بن داود ، قال : ثنا أبو الوليد الطيالسي ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم الأحول ، عن أبي مجلز ، عن سمرة بن جندب ، عن النبي - عليه السلام - قال : " من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها ، ومن الغد للوقت " . [ ص: 151 ] حدثنا أبو أمية ، قال : ثنا سريج بن النعمان الجوهري ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن بشر بن حرب ، سمع سمرة بن جندب - رضي الله عنه - يقول : قال رسول الله - عليه السلام - فذكر مثله .


ش: هذان طريقان ، أحدهما إسناده صحيح ، عن أحمد بن داود المكي ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري ، عن حماد بن سلمة ، عن عاصم بن سليمان الأحول ، عن أبي مجلز لاحق بن حميد ، عن سمرة بن جندب - رضي الله عنه - .

وأخرجه البزار في مسنده نحوه .

والآخر : عن أبي أمية محمد بن إبراهيم بن مسلم الطرسوسي ، عن سريج -بضم السين المهملة ، وبالجيم في آخره- ابن النعمان بن مروان الجوهري اللؤلؤي أي الحسن البغدادي من رجال البخاري ، عن حماد بن سلمة ، عن بشر بن حرب الندبي الأزدي البصري ، ضعفه أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي ، وقال أحمد : ليس هو قويا في الحديث ، وروى له الترمذي ، وابن ماجه .

وأخرجه أحمد في "مسنده " : ثنا عفان ، قال : ثنا همام ، أنا بشر بن حرب ، عن سمرة بن جندب -قال : أحسبه مرفوعا- : "من نسي صلاة فليصلها حين يذكرها ، ومن الغد للوقت " .

التالي السابق


الخدمات العلمية