صفحة جزء
2675 ص: وخالفهم في ذلك آخرون ، فقالوا بل يصليها مع التي يليها من المكتوبة ، وليس عليه غير ذلك ، واحتجوا في ذلك بما حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا مروان بن جعفر بن سعد السمري ، قال : أخبرني محمد بن إبراهيم بن خبيب بن سليمان بن سمرة ، عن جعفر بن سعد بن سمرة ، عن خبيب بن سليمان ، عن أبيه ، عن سمرة أنه كتب إلى بنيه : "أن رسول الله - عليه السلام -كان يأمرهم إذا شغل أحدهم عن الصلاة أو نسيها حتى يذهب حينها الذي تصلى فيه ، أن يصليها مع التي تليها من الصلاة المكتوبة " .


ش: أي خالف القوم المذكورين جماعة آخرون وأراد بهم أيضا : طائفة من الظاهرية ، ونفرا من أهل الحديث ; فإنهم قالوا : إن من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها مع التي تليها من الصلاة المكتوبة ، واحتجوا في ذلك بحديث سمرة .

أخرجه عن إبراهيم بن أبي داود البرسي ، عن مروان بن جعفر بن سعد السمري شيخ أبي حاتم ، فقال : صدوق ، وقال الأزدي : يتكلمون فيه .

عن محمد بن إبراهيم بن خبيب -بضم الخاء المعجمة ، وفتح الباء الموحدة- بن سليمان بن سمرة بن جندب ، ذكره ابن أبي حاتم في كتاب "الجرح والتعديل " وسكت عن حاله ، وقال : روى عن جعفر بن سعد بن سمرة رسالة سمرة ، سمعت أبي يقول ذلك .

وهو يروي عن جعفر بن سعد بن سمرة بن جندب الفزاري أبي محمد السمري والدمروان ، قال عبد الحق : ليس هو ممن يعتمد عليه .

روى له أبو داود .

عن خبيب -بضم الخاء المعجمة- بن سليمان بن سمرة بن جندب الفزاري أبي سليمان الكوفي ، ذكره ابن حبان في "الثقات " وروى له أبو داود . [ ص: 153 ] عن أبيه سليمان بن سمرة ، ذكره ابن حبان في "الثقات " وروى له أبو داود .

عن أبيه سمرة بن جندب - رضي الله عنه - .

وأخرجه الطبراني : ثنا موسى بن هارون ، قال : ثنا مروان بن جعفر السمري ، نا محمد بن إبراهيم بن خبيب بن سليمان بن سمرة ، ثنا جعفر بن سعد بن سمرة ، عن خبيب بن سليمان بن سمرة ، عن أبيه ، عن سمرة قال : "إن رسول الله - عليه السلام - كان يأمرنا إن شغل أحدنا عن الصلاة أو نسيها حتى يذهب حينها الذي تصلى فيه ، أن يصليها مع التي تليها من الصلاة المكتوبة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية