صفحة جزء
2675 ص: واحتجوا في ذلك بحديث أبي قتادة 5 وعمران ، وأبي هريرة عن رسول الله - عليه السلام - حين نام عن صلاة الصبح حتى طلعت الشمس فصلاها بعد ما استوت ولم ينتظر دخول وقت الظهر ، وقد ذكرنا ذلك بأسانيده في غير هذا الموضع من هذا الكتاب .


ش: أي واحتج هؤلاء الآخرون فيما ذهبوا إليه بحديث أبي قتادة الحارث بن ربعي ، وعمران بن الحصين ، وأبي هريرة - رضي الله عنهم - ، وقد أخرج الطحاوي أحاديث هؤلاء في باب : "الرجل يدخل في صلاة الغداة فيصلي منها ركعة ثم تطلع الشمس " . [ ص: 154 ] أما حديث أبي قتادة : فأخرجه عن ابن أبي داود ، عن إبراهيم بن الجراح ، عن أبي يوسف ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن ابن أبي قتادة ، عن أبيه قال : "أسرى رسول الله - عليه السلام - في غزوة من غزواته ونحن معه . . . " الحديث .

وأخرجه مسلم ، والنسائي .

وأما حديث عمران بن الحصين : فأخرجه عن علي بن شيبة ، عن روح ، عن هشام ، عن الحسن ، عنه قال : "سرينا مع رسول الله - عليه السلام - في غزاة -أو قال : في سرية - . . . " الحديث .

وأخرجه أحمد والحاكم في مستدركه .

وأما حديث أبي هريرة : فأخرجه : عن روح بن الفرج ، عن أبي مصعب الزهري ، عن ابن أبي حازم ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : "أن رسول الله - عليه السلام - عرس ذات ليلة بطريق مكة . . . . " الحديث .

وأخرجه مسلم ، وأبو داود : وقد استوفينا الكلام فيها فليعاود إليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية