صفحة جزء
2705 2706 2707 2708 ص: حدثنا محمد بن علي بن داود وفهد ، قالا : ثنا أبو غسان ، قال : ثنا إسرائيل ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال النبي - عليه السلام - : " دباغ الميتة طهورها " هذا لفظ محمد وأما فهد فقال : " دباغ الميتة ذكاتها " .

حدثنا محمد بن علي ، قال : ثنا الحسين بن محمد المروزي ، قال : ثنا شريك ، عن الأعمش ، عن عمارة بن عمير ، عن الأسود ، عن عائشة قالت : قال النبي : "دباغ الميتة طهورها " .

حدثنا فهد ، قال : ثنا عمر بن حفص بن غياث ، قال : ثنا أبي ، عن الأعمش ، قال : حدثنا أصحابنا ، عن عائشة - رضي الله عنها - ، مثله .

حدثنا فهد ، قال : ثنا علي بن معبد ، عن جرير بن عبد الحميد ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، " سألت عائشة - رضي الله عنها - عن جلود الميتة فقالت : لعل دباغها يكون طهورها " .


[ ص: 185 ] ش: هذه أربع طرق :

الأول : عن محمد بن علي بن داود البغدادي ، وفهد بن سليمان الكوفي ، كلاهما عن أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي شيخ البخاري ، عن إسرائيل بن يونس ، عن سليمان الأعمش ، عن إبراهيم النخعي ، عن الأسود بن يزيد ، عن عائشة .

وهذا إسناد صحيح .

وأخرجه السراج في "مسنده " : ثنا هارون بن عبد الله ومحمد بن الحسين بن أبي الحنين وإبراهيم بن محمد بن دهقان ، قالوا : ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي ، عن إسرائيل ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله - عليه السلام - : "دباغ الميتة طهورها " ، وقال هارون : ذكاتها .

وأخرجه النسائي : أخبرني إبراهيم بن يعقوب ، ثنا مالك بن إسماعيل ، ثنا إسرائيل ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة قالت : قال رسول الله - عليه السلام - : "ذكاة الميتة دباغها " .

قوله : "دباغ الميتة ذكاتها " معناه أن كل حيوان مما يؤكل وما لا يؤكل إذا ذكي طهر جلده -إلا الخنزير كما ذكرناه لنجاسة عينه- وكذلك يطهر لحمه عندنا ، ويوضح هذا التفسير رواية النسائي : "ذكاة الميتة دباغها " .

الثاني : عن محمد بن علي أيضا ، عن الحسين بن محمد بن بهرام المروذي ، روى له الجماعة ، ونسبته إلى مروذ -بضم الميم والراء وفي آخره ذال معجمة - نسبة إلى مرو الروذ بلدة بخراسان ، والقياس المرو الروذي ، وقد يقال المروذي قاله : ابن ماكولا .

عن شريك بن عبد الله النخعي ، عن سليمان الأعمش ، عن عمارة بن عمير التيمي الكوفي ، عن الأسود بن يزيد ، عن عائشة .

وهذا أيضا إسناد صحيح . [ ص: 186 ] وأخرجه النسائي : أنا الحسين بن منصور بن جعفر النيسابوري ، ثنا الحسين بن محمد ، ثنا شريك ، عن الأعمش ، عن عمارة بن عمير ، عن الأسود ، عن عائشة قالت : "سئل النبي - عليه السلام - عن جلود الميتة ، فقال : دباغها طهورها " .

الثالث : عن فهد ، قال : ثنا عمر بن حفص ، عن أبيه حفص بن غياث ، عن سليمان الأعمش . . . إلى آخره .

وفيه مجاهيل ، ولكن أصحاب الأعمش مثل الشعبي وعطاء بن أبي رباح وأمثالهما .

الرابع : عن فهد بن سليمان ، عن علي بن معبد بن شداد ، عن جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبي أحد أصحاب أبي حنيفة ، عن منصور بن المعتمر ، عن إبراهيم النخعي ، عن الأسود بن يزيد ، عن عائشة - رضي الله عنها - .

وهذا موقوف ، وإسناده صحيح .

وأخرجه السراج في "مسنده " .

حدثنا محمد بن الصباح ، أنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة : "قال سألتها عن الفراء ، فقالت : "لعل دباغها يكون طهورها " .

التالي السابق


الخدمات العلمية